الثلاثاء 7 مايو 2024

منها «أحداث رمسيس».. أبرز محاكمات الأسبوع المقبل

محاكمات الاسبوع المقبل

الجريمة31-12-2021 | 09:40

زينب سعيد

‫تشهد محاكم القاهرة والجيزة خلال الأسبوع المقبل العديد من المحاكمات التي تشغل الرأي العام.‬

‫وتعرض بوابة "دار الهلال" أبرز هذه المحاكمات في التقرير التالي:‬

-نظر دعوى ابنة الفنان رشوان توفيق ضد والدها

تنظر الدائرة الثالثة بمحكمة جنوب القاهرة، نظر دعوى تطالب فيها ابنة الفنان رشوان توفيق بإلغاء التوكيلين الصادرين منها لوالدها.

- تفاصيل الأزمة  نشبت أزمة بين الفنان القدير وابنته، حيث صرح في وقت سابق بأنه حزين للغاية بسبب رفع ابنته وزوجها قضية ضده، ما دفعه للبكاء من كثرة الحزن.

وقال محامى الفنان رشوان توفيق، إن آية رشوان توفيق، قامت برفع عدد من الدعاوى القضائية ضد والدها تمنعه من استخدام حقه، ويشير إلى أن الفنان رشوان قام بتوزيع تركته وهو على قيد الحياة، وعندما قام بتعديل فيها لم ترض ابنته آية، ولذلك قامت برفع دعوى قضائية لرفض وبطلان إعادة القسمة".

-محاكمة 33 متهما بـ"فض اعتصام رابعة"

تنظر الدائرة الثانية إرهاب، نظر إعادة محاكمة 33 متهما بقضية "فض اعتصام رابعة".

وأسندت النيابة للمتهمين اتهامات من بينها تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية "ميدان هشام بركات حاليا" وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس فى التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم.

وكانت المحكمة قد انتهت من سماع أقوال اللواء مساعد وزير الداخلية ورئيس مباحث قطاع شرق القاهرة أثناء أحداث رابعة، فقال إنه بناء على قرار النائب العام بضبط الجرائم التي ترتكب في اعتصام رابعة فتم تجهيز المأمورية وتوجهنا إلي جميع المحاور ونفاذًا للإذن بالفض تم إنذار المتجمعين طبقا للتعليمات عبر الميكروفونات مع التنويه إلى تحديد طريق للعبور الآمن وبعدها حدث وفيات في أول ساعة في صفوف الضباط بسبب إطلاق النار عليهم وبعدها تعاملت القوات مع المتجمهرين وكان يختلط المسلحين وسط المعتصمين وكان هناك تعامل بكافة أنواع الأسلحة من قبل المسلحين في الاعتصام‪.‬

‫-نظر‬ محاكمة 3 متهمين بخلية داعش الجيزة

تنظر الدائر الثانية إرهاب برئاسة المستشار معتز خفاجي، استكمال محاكمة 3 متهمين بخلية داعش الجيزة.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار معتز خفاجي وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار وسكرتارية سيد حجاج ومحمد السعيد‪.‬ ‫

وجاء فى أمر الإحالة أنه فى غضون الفترة من عام 2015 وحتى 5 نوفمبر من عام 2016، المتهم الأول تولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر ، وتعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة من والسلطات العامة من ممارسة أعمالها بان تولى قيادة وإدارة خليه بالجماعة المسماة داعش.

‬ -نظر طعون متهمى الهجوم على فندق الأهرامات ‫

تنظر ‬محكمة النقض، اولى جلسات نظر طعون الإعدام والموبد والمشدد الصادر من محكمة جنايات القاهرة بالقضية المعروفة إعلاميا بالهجوم على فندق الأهرامات الثلاثة.

وكانت محكمة جنايات الجيزة، قضت بمعاقبة 6 متهمين بالاعدام شنقا و بمعاقبة 8 متهمين بالسجن المؤبد، و12 متهمًا بالسجن المشدد 10 سنوات في القضية المعروفة إعلاميا "الهجوم على فندق الأهرامات الثلاثة"وإلزامتهم المصروفات الجنائية. ‫

-‬مُحاكمة 14 مُتهما في «العائدون من الكويت» تنظر ‫محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي رئيس الدائرة الثانية إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، مُحاكمة 14 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"العائدون من الكويت".‬ ‫

كانت نيابة أمن الدولة العليا، قد أحالت 14 متهمًا على ذمة القضية رقم 1360 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ النزهة، والمقيدة برقم 1233 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا.‬

‫ووجهت للمتهمين اتهامات منها أن الأول والثانى توليا خلال الفترة من 2015 حتى نهاية 2019، داخل مصر وخارجها، قيادة جماعة إرهابية، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى.‬

-إعادة محاكمة 10 متهمين في فض اعتصام النهضة

‫تنظر ‬الدائرة الثانية إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، نظر إعادة إجراءات محاكمة 10 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث فض اعتصام النهضة المسلح".

عقدت الجلسة برئاسة المستشار معتز خفاجي، وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار وسكرتارية سيد حجاج ومحمد السعيد.

وتضمن أمر إحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات عدة اتهامات تفيد تدبيرهم تجمهرا هدفه تكدير الأمن والسلم العام، وتعريض حياة المواطنين للخطر، ومقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وقطع الطرق ومناهضة ثورة 30 يونيو.

‫-‬محاكمة 23 متهما بأحداث رمسيس

‫تنظر ‬الدائرة الثانية إرهاب المنعقدة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، وعضوية المستشارين سامح سليمان، ومحمد عمار، وسكرتارية سيد حجاج ومحمد السعيد، إعادة إجراءات محاكمة 23 متهما، بالقضية المعروفة إعلاميا بـ«أحداث رمسيس». ‫

وكان النائب العام  المستشار هشام بركات، أمر بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية، وأسندت النيابة العامة لهم ارتكابهم جرائم تدنيس جامع الفتح وتخريبه، وتعطيل إقامة الصلاة به، والقتل العمد والشروع فيه تنفيذًا لأغراض تخريبية والتجمهر والبلطجة وتخريب المنشآت العامة والخاصة، وإحراز الأسلحة النارية الآلية والخرطوش والذخائر والمفرقعات، وقطع الطريق وتعطيل المواصلات العامة وتعريض سلامة مستقليها للخطر، وهى الجرائم التى جرت على مدى يومى 16 و17 أغسطس عام 2013.

Egypt Air