الثلاثاء 11 يونيو 2024

الطقس اليوم.. خرائط مناطق سقوط الأمطار في مصر خلال الـ72 ساعة المقبلة

الأمطار في مصر

تحقيقات31-12-2021 | 13:00

أماني محمد

تشهد حالة الطقس اليوم استمرار موجة التقلبات الجوية والتي بدأت منذ أمس الخميس وتستمر حتى الأسبوع المقبل، والتي تؤدي لسقوط أمطار غزيرة على أنحاء الجمهورية.

وكشفت توقعات نماذج التنبؤ بالطقس بمركز التنبؤ بقطاع التخطيط بوزارة الري استمرار سقوط الأمطار حتى الأحد 2 يناير، وجاءت مناطق سقوط الأمطار كالتالي:

الجمعة 31 ديسمبر: من المتوقع سقوط أمطار غزيرة على السواحل الشمالية وتكون متوسطة الشدة على غرب الدلتا ومنطقة القناة وخليج السويس وتقل شدتها على محافظات الوجه البحري والقاهرة وسيناء وشمال الصعيد.

السبت 1 يناير: من المتوقع سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على خليج السويس وتقل شدتها على السواحل الشمالية الشرقية وسيناء والبحر الأحمر وشمال ووسط الصعيد وأجزاء من مطروح والوادي الجديد

الأحد 2 يناير: من المتوقع سقوط أمطار متوسطة على السواحل الشمالية وتقل شدتها على محافظات الوجه البحري والقاهرة وشمال الصعيد.

 

حالة الطقس في مصر

وفي تصريحات لها، أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن أمس الخميس بدأت حالة عدم الاستقرار الجوية، بسبب وجود منخفض على طبقات الجو العالية على ارتفاع 6 كيلو من سطح الأرض، يتزامن معه وجود منخفض على سطح البحر المتوسط، ووجود المنخفضين عمل على حالة عدم الاستقرار.

وأضافت خلال مداخلة الإعلامية أن الأمطار المتوسطة بدأت من الخميس على السواحل الشمالية، وشمال الدلتا وبعض الأماكن عن القاهرة الكبرى، موضحة أن اليوم ذروة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، وكميات الأمطار سوف تزيد، من أمطار متوسطة إلى أمطار غزيرة ورعدية، ما تساقط حبات البرد على السواحل الشمالية، والأمطار سوف تمدد إلى جنوب الصعيد مثل الأقصر وقنا، والأمطار سوف تمدد إلى السبت والأحد ولكن ليس بغزارة اليوم.

 

حالة الطقس غدا

ويشهد الطقس غدا السبت سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية مصحوبة بحبات البرد أحيانا بنسبة 70% على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى ومدن القناة وشمال الصعيد قد تصل إلى حد السيول على مناطق من سيناء وخليج السويس على فترات متقطعة، وكذلك أمطار خفيفة على مناطق من جنوب الصعيد، مع نشاط للرياح على كافة الأنحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من جنوب الصعيد.

ويشهد أيضا اضطراب في الملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح 60: 70 كم/ س وارتفاع الموج من 4 : 5 متر.

وعن درجات الحرارة المتوقعة السبت 1 يناير 2022 فهي القاهرة الكبرى والوجه البحري العظمى 16 أما الصغرى 11، والسواحل الشمالية العظمى 16 والصغرى 12، وجنوب سيناء العظمى 20 والصغرى 15، وشمال الصعيد العظمى 16 أما الصغرى 8، وجنوب الصعيد العظمى 20 والصغرى 9.