الأربعاء 26 يونيو 2024

البنك المركزي الأوروبي: اليورو جعل الأوروبيين أكثر قوة لمواجهة الأزمات

بنك مركزي اوربي

اقتصاد1-1-2022 | 11:58

سناء مصطفي

يواصل البنك المركزي الأوروبي الاحتفالات بمناسبة بدء العمل بالعملة الموحدة (اليورو) منذ 20 عاما وشملت الاحتفالات عروض ضوئية بمقره في فرانكفورت.. كما حرص البنك المركزي الأوروبي، علي إضاءة واجهة البنك اعتبارا من منتصف ليل أول ينايروبداية العام الميلادي الجديد.

وجاء في بيان البنك: "بإلهام من /مقدمة نشيد الفرح/ للودفيج فان بيتهوفن، النشيد الأوروبي، ستعرض الإضاءة /سيمفونية / من الضوء تتألف من أشرطة وخطوط ودوائر باللونين الأزرق والأصفر، لون لوني الاتحاد الأوروبي" وأكد البيان "أنه تقرراستمرار الاحتفالات حتى يوم 9 يناير الحالي، من خلال إضاءة المبنى لعرض رسائل مختلفة عن اليورو باللغات الـ15 لدول منطقة اليورو".

وتعتبر العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) حاليا العملة الرسمية لـ340 مليون شخص .

وأكّدت ، كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي ، أمس الجمعة، أن اليورو جعل الأوروبيين، "أكثر قوة" لمواجهة الأزمات، لاسيّما خلال الجائحة. ويأتي رأي رئيسة البنك المركزي الأوروبي بمناسبة الذكرى العشرين لبدء التعامل بالعملة الأوروبية الموحدة، وسط اتهامات من العديد من الأوروبيين، بأنه سبب في ارتفاع الأسعار. وعانى رمز الوحدة الأوروبية، ولكن مع اقتصادات دول غير متقاربة، أزمات خطيرة عرّضته للخطر، وفقا وكالة فرانس برس.

 

واليورو، هو العملة الموحدة لدول الاتحاد الأوروبي، وهو ثاني أهم عملة على مستوى النظام النقدي الدولي، بعد الدولار الأمريكي، ويتم التحكم به من قبل البنك المركزي الأوروبي، في مقره بفرانكفورت بألمانيا. وطرحت عملة اليورو لأول مرة في أول يناير عام 2002، بعد 3 سنوات من ظهور فكرة العملة المشتركة. واستخدمت في البداية في 12 دولة، من الدول الأعضاء حالياً في منطقة اليورو.