الأحد 12 مايو 2024

إنشاء مكتب «التايكو» لنقل وتسويق التكنولوجيا بمدينة الأبحاث العلمية

تكنولوجيا التايكو

أخبار2-1-2022 | 12:19

أحمد الزغبي

أعلنت الدكتورة منى عبداللطيف القائم بأعمال مدير مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية في برج العرب، إنشاء مكتبة لنقل وتسويق التكنولوجيا "التايكو" بالمدينة، لدعم وتحفيز الابتكار، والتي تحقق عوائد مجتمعية كبيرة. 

وأشارت عبداللطيف، في التقرير الذي رفعته للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بهذا الشأن، اليوم الأحد، إلى أنه تم توقيع اتفاقية مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا؛ لإنشاء وتوطين مكتب تسويق نقل التكنولوجيا والابتكار في المدينة.

وقالت إن إنشاء مكتب لنقل وتسويق التكنولوجيا "التايكو"، يهدف لتوفير فرص حقيقية للمبتكرين والمبدعين وأصحاب الأفكار الريادية، من خلال توفير الدعم المعنوي والمادي، عن طريق التعاون مع كفاءات المجتمع الصناعي والأكاديمي..مشيرة إلى أنه سيتم تطوير منتجات وخدمات ذات قيمة مضافة تمكنها من المنافسة في السوق المحلية والدولية، ومن ثم الارتقاء إلى مرحلة الاستدامة كشركات أعمال تحقق الدخل لأصحابها وتساهم في تحريك عجلة الاقتصاد المصري.

وأكدت أن المدينة تسعى لتسويق المخرجات البحثية؛ للمساعدة في خلق مناخ بحثي صحي وسليم، وتوفير فرص عمل، وفرص استثمارية لشباب الباحثين، وتسويق براءات الاختراع والنماذج الأولية وأفكار المخترعين، وترخيص استخدام التكنولوجيا، من خلال مكتب "التايكو".

وأوضحت أن أهم أهداف المكتب دعم وزيادة وعي الباحثين بالمدينة، فيما يخص ريادة الأعمال، ونقل وتسويق المخرجات البحثية، ودعم الباحثين في تسجيل براءات الاختراع والحصول عليها، وتعميم سياسة الملكية الفكرية، ومتابعة الأنشطة الترويجية والتسويقية للبراءات والابتكارات، والمعارف الفنية التطبيقية للمستفيدين. 

وأضافت أن التايكو يسهم كذلك في دعم الباحثين فى إدارة ومتابعة المشروعات البحثية، وتصميم وإنشاء قواعد بيانات للمدينة تضم الابتكارات والبراءات، وتحسين فرص النجاح، في الحصول على دعم دولي تقني ومالي للمشروعات البحثية.

وتابعت بأن العائد المتوقع للمكتب، يتمثل فى زيادة براءات الاختراع وتعظيم دور حماية الملكية الفكرية، كخطوة أولى لتسويق المخرجات البحثية، وتطوير شبكة عمل محلية، وإقليمية، ودولية من الجهات المعنية؛ لدعم برامج الاحتضان، وزيادة المشروعات البحثية التطبيقية، وفرص التمويل، واحتضان الأفكار الريادية لشباب الباحثين.

Dr.Radwa
Egypt Air