الأربعاء 15 مايو 2024

محافظ بورسعيد وأمين "الأعلى للٱثار" يتفقدان أعمال تطوير قبة هيئة قناة السويس الأثرية

جانب من الجولة

محافظات2-1-2022 | 15:54

دار الهلال

تفقد محافظ بورسعيد عادل الغضبان والأمين العام للمجلس الأعلى للٱثار الدكتور مصطفى وزيري، اليوم /الأحد/، أعمال رفع كفاءة وتطوير قبة هيئة قناة السويس الأثرية؛ وذلك في إطار أعمال تطوير عدد من المنشٱت التاريخية والأثرية بالمحافظة.

واستمع الغضبان ووزيري - خلال الجولة التفقدية اليوم /الأحد/ - من أحد المختصين إلى شرح حول مجمل أعمال التطوير التي شهدتها القبة؛ وأشدادا بكفاءة العمل الذي أعاد للقبة مظهرها الحضاري والمعماري الفريد.

ومن جهته، أكد محافظ بورسعيد أهمية الحفاظ على المعالم التراثية التي تتميز بها المحافظة عن غيرها لتظل دوما واجهة سياحية فريدة للزائرين من كافة الأنحاء. 

جدير بالذكر أن وزارة السياحة والآثار بالتنسيق مع شركة "المقاولين العرب" قامت بترميم وتطوير مبني القبة الأثري ببورسعيد التابع لهيئة قناة السويس.. ويعد مبني القبة أول مبني معماري يتم إنشاؤه على مجري القناة بقرار مباشر من الخديوي عباس حلمي الثاني في عام 1890، كما يعد شاهدا على صمود وبسالة أبناء بورسعيد، حيث صمد أمام غارات دول المحور خلال الحرب العالمية الثانية، وأمام الغارات الأنجلو فرنسية خلال العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، كما وقف شامخا أمام العدوان الإسرائيلي عام 1967.

 

Dr.Radwa
Egypt Air