الأربعاء 26 يونيو 2024

بطل حرب أكتوبر وإعلامي بارز.. محطات في حياة الكاتب الراحل إبراهيم حجازي

إبراهيم حجازي

تحقيقات3-1-2022 | 11:07

أماني محمد

رحل عن عالمنا، اليوم الإثنين، إبراهيم حجازي الكاتب الصحفي، والناقد الرياضي، وعضو مجلس الشيوخ، بعد صراع مع المرض إثر تعرضه لوعكة صحية بعد إصابته بفيروس كورونا.

 

معلومات عن إبراهيم حجازي

كان إبراهيم حجازي من أبرز النقاد الرياضيين، تخرج من المعهد العالي للتربية الرياضية بالهرم عام 1967، وعما كضابط احتياط بالقوات الخاصة عام 1968.

التحق الإعلامي بمؤسسة الأهرام عام 1975، وحاز على جائزة مصطفى وعلي أمين للصحافة المكتوبة عام 1985، كما نجح في تأسيس مجلة الأهرام الرياضي في يناير 1990، وأصبح رئيس تحرير المجلة لمدة 19 عامًا.

كان إبراهيم حجازي واحدًا من 100 عضو من أعضاء مجلس الشيوخ، اللذين أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 590 لسنة 2020، بتعيينهم في أكتوبر 2020.

قدم عبر مشواره الإعلامي العديد من البرامج من بينها «في دائرة الضوء»، كما كان له عدة مقالات أبرزها: «خارج دائرة الضوء» في عدد الجمعة بالأهرام ولمدة 22 سنة.

 

التحاقه بالجيش المصري

قبل عمله الإعلامي، كان إبراهيم حجازي واحدًا من أبطال القوات المسلحة، حيث التحق بالجيش المصري بعد تخرجه، في أعقاب النكسة عام 1967، حيث خضع لفترة تدريب سريع، ثم نقل إلى مركز تدريب «أنشاص»، الخاص بالقوات الخاصة مظلات، واستمر هناك حتى بعد انتصار أكتوبر 1973، حيث قضى 8 سنوات، وانتهى تجنيده في 31 أغسطس 1975.

وقال عن تلك الفترة: «بعد تخرجي من الجامعة، توجهت إلى إدارة التجنيد من أجل قضاء الخدمة العسكرية، وكان من المفترض أن أكون معيدًا، إلا أن التجنيد حال بيني وبين ذلك، وزعلت جدًا، ولكن دي رسالة لشبابنا اسعى وفكر ولازم تبقي فاهم أن فيه ترتيب لربنا، وده ليه وضع تاني خالص».

وقدم إبراهيم حجازي شرحًا وافيًا عن نصر أكتوبر العظيم من واقع مشاركته في الحرب، فأكد أن حرب أكتوبر عام 1973، أعظم حدث في تاريخ الأمة العربية، منوهًا بضرورة أن يعلم الشباب المصري -الذي يرغب في الهجرة- أن مصر صنعت المعجزات.

وتوفي الكاتب الصحفي والناقد الرياضي إبراهيم حجازي، عضو مجلس الشيوخ، صباح اليوم الإثنين، بعد صراع مع المرض، ومن المقرر أن تشيع الجنازة عقب صلاة الظهر من مسجد الفاروق بالمعادي.

كان قد نقل الراحل إبراهيم حجازي إلى الرعاية المركزة قبل أيام بسبب تعرضه لأزمة صحية، حيث كان يعاني من توابع إصابته بفيروس «كورونا» بعد إصابته في أكتوبر الماضي، فضلًا عن حدوث بعض المشكلات الصحية الأخرى.