السبت 18 مايو 2024

بلاغات من أهالي المرج بعد اختفاء 3 فتيات

الطلابة المتغيين بالمرج

الجريمة3-1-2022 | 11:35

حسام زكريا

تقدم عدد من أهالي منطقة المرج، ببلاغات للأجهزة الأمنية، اليوم الإثنين، لاختفاء 3 فتيات في ظروف غامضة، بدائرة القسم.

كان قد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، منشورًا حول اختفاء كل من الطالبة «آية» من منطقة البركة، والطالبة «شهد» من منطقة «اللوادر»، والطالبة «فرح» من منطقة «الفلاحة» بدائرة القسم بمحافظة القاهرة، وجميعهم في الصف الثاني الثانوي.

فيما تجري الأجهزة الأمنية، تحرياتها حول وقائع اختفاء الثلاث طالبات، وتفريغ كاميرات المراقبة التي رصدت تواجدهم بإحدي المناطق.

عقوبة جريمة الخطف

وفي سياق منفصل، حدد المشرع  في قانون العقوبات، عقوبة جريمة الخطف تفصيلًا للخاطف أو من خطف بواسطة غيره طفل لم يبلغ 16 عامًا أو أنثى، تصل إلى المؤبد في بعض الحالات، والمادتان 288، 290 من قانون العقوبات نصت على أن جريمتي اختطاف طفل ذكر لم يبلغ 16 سنة كاملة، واختطاف أنثى، تتفقان في أحكامهما العامة، وتختلفان في صفة المجني عليه، وتشديد العقوبة في الثانية عن الأولى.

وتطبيق المادة 288 عقوبات على واقعة خطف أنثى بالتحايل، المنطبقة عليها المادة 290/ 1 عقوبات خطأ لا تستطيع محكمة النقض تصحيحه ما دام لم يطعن عليه من غير المتهم.

كما حددت المادتان 288 و290 فقرة أولى من قانون العقوبات المستبدلتان بالقانون رقم 214 لسنة 1980، أولاهما على اختطاف الأطفال الذكور الذين لم تبلغ سنهم 16 سنة كاملة، بما نصت عليه من أن كل من خطف بالتحايل أو الإكراه طفلًا ذكرًا لم تبلغ سنه 16 سنة كاملة بنفسه، أو بواسطة غيره، يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة، بينما عاقبت الثانية على أن اختطاف الأنثى أيًا كانت سنها، خطف بالتحايل أو الإكراه أنثى بنفسه أو بواسطة غيره يعاقب بالأشغال الشاقة المؤبدة