الإثنين 29 ابريل 2024

المرصد السوري: ارتفاع حصيلة ضحايا كمين داعش إلى تسعة قتلى من قوات النظام

ارتفاع حصيلة ضحايا كمين داعش

عرب وعالم3-1-2022 | 13:14

دار الهلال

 ارتفعت حصيلة القتلى في صفوف قوات النظام السوري والعناصر الموالية لها جراء كمين نصبه تنظيم "داعش" في منطقة البادية السورية إلى 9 أشخاص، حسبما ذكر اليوم /الاثنين/ المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد إن عناصر التنظيم استهدفوا الليلة الماضية عبر "كمين رتلًا عسكريًا ضمّ آليات عدة قرب الحدود الإدارية بين بادية حمص الشرقية وبادية دير الزور الشرقية" في منطقة تضم منشآت نفطية وغالبًا ما يشنّ التنظيم هجمات فيها.

وأسفر الكمين، بحسب المرصد، إلى مقتل "تسعة عناصر من قوات النظام ومسلحين موالين لها، بالإضافة إلى إصابة 15 آخرين بجروح متفاوتة".

ومن جانبها، نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" عن مصدر عسكري "استشهاد خمسة عسكريين وإصابة عشرين آخرين بجروح"، جراء تعرّض حافلة نقل عسكرية لهجوم إرهابي صاروخي من قبل مجموعة من تنظيم داعش الإرهابي".

ويشنّ التنظيم بين الحين والآخر هجمات تستهدف قواعد وآليات عسكرية في منطقة البادية المترامية الأطراف، الممتدة بين محافظتي حمص (وسط) ودير الزور (شرق) عند الحدود مع العراق، وهي المنطقة التي انكفأ اليها مقاتلو التنظيم منذ إعلان إسقاط خلافته في مارس 2019 وخسارته كل مناطق سيطرته.

ووثق المرصد مقتل 13 مقاتلا مواليا لقوات النظام في كمين مشابه نصبه عناصر التنظيم المتشدد في نوفمبر الماضي.

ومع ازدياد هجمات التنظيم على قوات النظام، تحوّلت البادية مسرحا لاشتباكات تتخللها أحيانا غارات روسية دعماً للقوات الحكومية، وتستهدف مواقع مقاتلي التنظيم وتحركاته.

ومنذ 24 مارس 2019، وثّق المرصد مقتل نحو 1625 عنصرا من قوات النظام والمقاتلين الموالين لها، بالإضافة الى 165 مقاتلا موالين لإيران، من غير السوريين، خلال هجمات وتفجيرات وكمائن نفذها التنظيم.

وتشهد سوريا نزاعا داميا منذ عام 2011 تسبّب بمقتل نحو نصف مليون شخص وألحق دمارا هائلا بالبنىة التحتية وأدى إلى تهجير ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

Dr.Randa
Dr.Radwa