الأربعاء 12 يونيو 2024

مع اقتراب عيد الميلاد المجيد.. شعبة الدواجن: ارتفاع مبيعات البط والديك الرومي 30%

ديك رومي

اقتصاد3-1-2022 | 14:53

أنديانا خالد

مع اقتراب عيد الميلاد المجيد الذي يوافق 7 يناير، ترتفع مبيعات البط والديك الرومي بنسبة تصل إلى 30% حسبما أوضح الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، مشيرا إلى أن كيلو البط يسجل نحو 48 جنيها، أما الديك الرومي يسجل الكيلو نحو 52 جنيها.

 

وأضاف رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن الأسعار مقارنة بالعام الماضي لم تشهد زيادة خاصة في أسعار البط والديك الرومي، فقد يتجاوز حجم الإنتاج المحلي من البط نحو 23 مليون، أما الديك الرومي يتجاوز 2 مليون ديك خلال العام، مشيرا إلى أن مبيعات البط والرومي ترتفع في المواسم والأعياد.

 

وعن أسعار الدواجن، أوضح أن أسعار الدواجن خلال الفترة الحالية تباع بأقل من سعر التكلفة فيسجل سعر الكيلو في المزارع نحو 24 جنيها، ليصل متوسط السعر للمستهلك بنحو 26 جنيها، في حين أن تكلفة الدجاجة الواحدة في المزرعة يصل إلى 26 جنيها.

 

وفيما يخص ارتفاع أسعار البيض، أشار إلى أن الزيادة الحالية غير مبررة، فأن السعر العادل لكرتونه البيض من المفترض أن يسجل نحو 36 جنيها، موضحا أن بعض الخبراء أكدوا أن تكلفة كرتونة البيض 5 كيلو علف، وكيلو العلف اليوم يسجل 7.5 جنيها، أي أن سعر الكرتونة بعد التجهيز يسجل نحو 42 جنيها، أما أن يصل سعرها إلى 47 جنيها في المزرعة فهذا غير معقول.