الخميس 23 مايو 2024

بدأ تنفيذ 10 محطات.. ما هو الأتوبيس الترددي بديل الميكروباص على الدائري؟

الأتوبيس الترددي

تحقيقات3-1-2022 | 16:00

أماني محمد

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، البدء في تنفيذ أول 10 محطات من نظام الأتوبيس الترددي السريع BRT والمزمع تنفيذه على الطريق الدائري ليكون بديلا عن الميكروباص على الطريق الدائري الذي يجري تطويره وإعادة تأهيله بشكل شامل.

ويستهدف المشروع تقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب المسافرين، وتخفيف الزحام المروري على الطريق الدائري، وذلك بالتزامن مع منع سير سيارات المكيروباص أعلى الطريق الدائري، لتقليل التكدس والازدحام والحوادث على هذا الطريق بعد التطوير.

 

معلومات عن الأتوبيس الترددي

- سيكون الأتوبيس الترددي BRT بديلا لسير الميكروباصات على الدائري.

- يجري تنفيذ هذا النوع بالتزامن مع مشروع توسعة الطريق الدائري بهدف تقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب المسافرين.

- يهدف الأتوبيس الترددي BRT إلى تخفيف الزحام المروري على الدائري.

- سيتم تغطية الطريق الدائري بالكامل بكاميرات مراقبة، لمراقبة حركة السير على الطريق، وإحكام السيطرة عليه.

- يعتمد على حافلات ذات سعة كبيرة تسير على مسارات مخصصة.

- الأتوبيس يعمل بالطاقة النظيفة سواء الكهربائية أو الغاز الطبيعي للحد من التلوث البيئي.

- يضاهي الأتوبيس الترددي BRT في سرعته المترو والقطارات.

- سيؤدي المشروع إلى النهوض بخدمات النقل الجماعي وتقليل اعتماد الأشخاص على سياراتهم الخاصة بما يؤدي إلى تقليل مشكلة الزحام المرورى داخل الطرق الرئيسية، وعلى رأسها الطريق الدائرى.

- وسيصبح الطريق الدائري 6 حارات للملاكي ثم حاره داخلية مخصصة للأتوبيسات BRT ليصبح الإجمالي 7 حارات في كل اتجاه ما عدا في كوبري المنيب الذي سيكون الإجمالي 8 حارات في كل اتجاه.

- هناك عدد من التحالفات العالمية المهتمة بالتعاون مع وزارة النقل في مجال إدارة وتشغيل أتوبيسات BRT

- سيتم الاستغلال الإعلاني والاستثماري الأمثل لكافة محطات BRT

 

محطات الأتوبيس الترددي

وأوضح وزير النقل أنه تم البدء في  تنفيذ أول 10 محطات من نظام الاتوبيس الترددي السريع BRT التي تم الانتهاء من إعداد الرسومات المعماريه والإنشائية لها منها، وهي محطات السويس وموقف العاشر والمرج ومسطرد وبهتيم وتقاطع الدائري مع القاهرة الإسكندرية الزراعى.

وفي تصريحات له اليوم، أكد الفريق مهندس كامل الوزير في تصريحات صحفية على هامش جولته التفقدية ان القوس الجنوبي الغربي من اوتوستراد المعادي وحتى المريوطية جاري الانتهاء من التوسعة وحيث  يدخل الخدمه تباعاً كل جزء يتم الانتهاء من توسعته ورصفه والانتهاء من قطاع من المريوطية حتي المنيب بنهاية يناير 2022.

وأوضح أنه يتم الانتهاء من أعمال النيوجرسي ويتم رفع كفاءه الطريق بالكامل من خلال عمل طبقات استعدال بالكامل لبعض الاماكن التي كان بها بعض الميول حيث يعاد ضبط المناسيب بها  في الاتجاه الخارجي قبل رصف الطبقة السطحية والتي سيتم تنفيذها بأعلى مستوى حيث سيكون الطريق بعد الانتهاء من كافة أعمال التطوير الشامل له طريق عالمي كما أنه جاري الانتهاء من مشروع اناره الطريق الدائري باعمده الهاي ماست وجاري تنفيذ منظومة ITS لتحقيق أعلى معدلات الأمان والسلامة على الطريق.