السبت 29 يونيو 2024

أردوغان يعلن زيارة السعودية الشهر المقبل لهذا السبب.. والمملكة لم تعلق

الرئيس التركي

عرب وعالم4-1-2022 | 02:07

شروق صبري

في خطوة غير متوقعة قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه سيزور السعودية الشهر المقبل التي توترت علاقاتها مع أنقرة في السنوات الأخيرة.

ووفقا لموقع " irshadgul" فإنه عند سؤال الرئيس التركي عن حل مشكلات الصادرات إلى السعودية أو أن زيارته ستكون حدثًا تجاريًا، قال إنه سيسافر إلى الدولة الخليجية في فبراير المقبل دون أية تفاصيل أخرى.

وكانت قد تراجعت الصادرات إلى المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة بسبب العلاقات المشحونة بين البلدين، فيما تعمل تركيا الآن على إصلاح العلاقات مع القوى الإقليمية، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، حيث يكافح اقتصادها في ظل انهيار العملة وارتفاع التضخم.

ولم يرد المكتب الإعلامي للحكومة السعودية على الفور على طلب للتعليق عن زيارة اردوغان المرتقبة للمملكة الشهر المقبل.

وكان أردوغان قد سعى للقاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارة لقطر الشهر الماضي، لم يُعقد الاجتماع في ذلك الوقت، لكن الأشخاص المطلعين على الجولة قالوا إنه قد يكون هناك اجتماع قريبًا.

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية فرضت مقاطعة غير رسمية على الواردات التركية في عام 2020، مع تفاقم التوترات السياسية بين القوتين الإقليميتين، لكن عملت المملكة العربية السعودية وتركيا في الأشهر الأخيرة على إصلاح العلاقات بعد أن كانتا متنافستين لسنوات بسبب الخلافات حول القضايا الإقليمية.