السبت 8 يونيو 2024

10 خطوات لتدفئة البيت في الشتاء بدون مدفأة

تدفئة البيت في الشتاء

تحقيقات4-1-2022 | 12:21

أماني محمد

يزداد الإقبال في فصل الشتاء على شراء المدفأة بأنواعها لزيادة الشعور بالدفء في الطقس شديد البرودة، وخاصة مع إحساس الكثيرين أن المنازل تكون أكثر برودة في الشتاء من الشارع، لكن قد لا تتوافر للكثير من الأسر الإمكانية لشرائها بسبب ارتفاع تكلفتها أو بسبب أنها تؤدي لارتفاع فاتورة استهلاك الكهرباء أو خوفا من مخاطرها في بعض الأحيان.

 

وهناك بعض الحيل والخطوات البسيطة التي تساعد على تدفئة المنزل بدون استخدام المدفأة الكهربائية أو غيرها، حيث تساعد تلك الخطوات على تقليل الإحساس بالبرودة داخل البيت بدون عناء أو تكلفة إضافية.

 

غلق النوافر

الخطوة الأولى لتدفئة المنازل هي سد أي منافذ للهواء وإحكام غلقها سواء باستخدام سدادة النافذة البلاستيكية أو قطعا من القماش لسد الفراغات التي قد تؤدي إلى تسرب الهواء إلى داخل البيت.

 

استخدام الستائر بصورة صحيحة

يجب استخدام الستائر التي تساعد على منع موجات الهواء الثقيلة الباردة، وهي الستائر الغامقة والثقيلة، كما يمكن استخدام الستائر الفاتحة ذات الألوان الشفافة أمام النوافذ التي تأتي منها الشمس سيساعد ذلك على الحفاظ على حرارة الغرفة وعدم تسرب الهواء البارد إلى الداخل، مع فتح النوافذ أثناء فترات الشمس وغلقها بعد الغروب.

 

غلق الأبواب والغرف غير المستخدمة

يمكن أن يساعد غلق الأبواب جيدا وسد منافذ أسفل وأعلى الباب على منع دخول الهواء البارد إلى البيت، كما يساعد ذلك على الحفاظ على نظافة الغرفة بمنع دخول الهواء والأتربة، ويمكن استخدام منشفة أو قطعة من القماش أو الوسائد الرفيعة لسد الفراغات أسفل الأبواب.

ومن المهم أيضا غلق أبواب الغرف غير المستخدمة، حيث يساعد ذلك على منع الهواء من الدوران بقدر أكبر وبالتالي الحفاظ على درجة الحرارة ومنع انخفاضها.

 

تغطية الأرضيات بالسجاد

تساعد تغطية الأرضية بالسجاد والمفروشات على الحفاظ على حرارة الغرفة ومنع فقدانها، كما أنها تساعد على الإحساس بالدفء عند المشي أو الجلوس بعكس الأرضيات المكشوفة.

 

العزل الحراري لأسطح المنازل

يساعد العزل الحراري لأسطح المنازل على الحماية من مياه الأمطار والبرودة من خلال الجدران والأسقف، مما يساعد على الاحتفاظ بدرجة الحرارة ومنع تسرب البرودة إلى الداخل.

 

الطهي واستخدام الفرن

يساعد الطهي واستخدام فرن الموقد على زيادة الشعور بالدفء وتسخين المطبخ حيث سيجعل ذلك المطبخ أكثر دفئا ومع تناول الطعام الساخن سيزداد الإحساس بالدفء في البيت، سواء طبخ الأطعمة اليومية للوجبات أو المخبوزات والحلوى للشتاء مثل البطاطا أو غيرها من الأطعمة المناسبة.

إضاءة الأضواء

تساعد الأضواء على زيادة الشعور بالدفء لأنها تستخدم الطاقة الكهربائية وتطلق التوهج مما يجعلها مصدرًا للحرارة فعال للغاية، كما أن الإضاءة بالشموع أيضا تساعد على الشعور بالدفء في الغرف.

الاكثر قراءة