الأحد 2 يونيو 2024

شاهد.. إنقاذ 21 شخصًا محاصرين في عربات تلفريك مجمدة على ارتفاعٍ شاهق

لقطة من الفيديو

الهلال لايت 4-1-2022 | 13:39

إيمان علي

وثّق مقطع فيديو عملية إنقاذ تحبس الأنفاس، قامت بها مروحية لنجدة 21 شخصًا، بعدما قضوا أكثر من 12 ساعة محاصرين داخل عربات تلفريك مجمدة، في منتصف الطريق فوق جبل في ولاية نيو مكسيكو الأمريكية.

وعلق 21 شخصًا داخل عربات تلفريك مجمدة بعدما هبّت عاصفة مفاجئة تسببت في تجمد الكابلات وتعطل بعض العربات، لتتركهم عالقين في وضع صعب ومرعب بسبب ارتفاعها الشاهق والطقس البارد، لساعات طويلة.

وكان معظم أعضاء المجموعة العالقة، موظفين في محطة الترام الجوي Sandia Peak Tramway أو من عمال مطعم على قمة أحد جبال ساندي، وفقًا لما نقلته صحيفة “The Times” البريطانية، والتي كشفت أنه عندما هَمّ الموظفون بالخروج متجهين إلى منازلهم بعد قضاء حفلة ليلة رأس السنة الجديدة، وبعد ركوبهم عربات التلفريك، هبت العاصفة، لتتسببت في تجمد الكابلات وتعطل عربتين.

وكان قد غادر جميع الضيوف مطعم “Ten 3″، الموجود في أعالي جبال سانديا في الساعات الأولى من صباح يوم السبت 1 يناير حيث لم يتبقَ سوى 20 عاملًا لنقلهم إلى الأرض للعودة إلى منازلهم.

وما إن بدأوا رحلة الهبوط، التي تستغرق 15 دقيقة، حتى ساءت الظروف الشتوية وهبّت عاصفة غريبة وقوية؛ مما أدى إلى تجمد الكابلات وأُجبِر الترام الجوي على التوقف من أجل الأمان.

وتمكن المشغلون في المحطة من نقل عربة تلفريك واحدة عالقة، كانت تضم طاقم المطعم إلى برج دعمٍ قريب حتى يتمكن عمال البحث والإنقاذ من الصعود 85 قدمًا مايعادل (30 مترًا تقريبًا) من الأرض لتوصيل البطانيات والإمدادات الأخرى.

واجتمع الجميع معًا في العربة، وكان عليهم الانتظار حتى الساعة الـ 12:30 ظهرًا من يوم السبت، قبل إجراء محاولة إنقاذ مثيرة ورائعة.

ووثق فيديو انتشر على مواقع التواصل، كيف أُنزِل العالقون من العربة واحدًا تلو الآخر باستخدام الحبال، ثم نُقِلوا جوًا إلى قاعدة الجبل بواسطة مروحية، حيث استغرقت العملية ثلاث ساعات أخرى لإنقاذ الشخص الأخير الـ21، وكان أحد أفراد الأمن الذي حوصر في عربة تلفريك أخرى أعلى الجبل.

وقام كولين إلفيدج، وهو أحد عمال المطعم، بنشر صورٍ على صفحته على “فيسبوك” صباح السبت، تُظهر المجموعة وهم ملتحفين ببطانيات داخل عربة التلفريك وكتب: “لقد علقت في الترام منذ الساعة 9 مساءً… سيحدث الإنقاذ قريبًا”.

وعند الساعة الرابعة مساءً، أكدت إدارة الإطفاء المحلية بأنَّ جميع العالقين الـ 21 أعيدوا بأمان إلى القاعدة، دون وقوع أية إصابات، وذلك بعد عملية مشتركة، شارك فيها مكتب العمدة وشرطة الولاية وفرق البحث والإنقاذ.