الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

الرئيس العراقي يؤكد ضرورة أن تكون الحكومة الجديدة قادرة على التصدي للتحديات

الرئيس العراقي

عرب وعالم5-1-2022 | 12:10

دار الهلال

أكد الرئيس العراقي، برهم صالح، اليوم الأربعاء، ضرورة أن تكون الحكومة الجديدة قادرة على التصدي للتحديات. وقال، برهم صالح، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العراقية، إنه "يتعين أن تكون الحكومة الجديدة قادرة على التصدي للتحديات"، مؤكدا ضرورة إنهاء الأزمات الملحة في المنطقة.

وكان الرئيس العراقي، دعا مجلس النواب الجديد، إلى عقد جلسته الأولى في التاسع من شهر يناير الجاري، معربا عن أمله في "تلبية الاستحقاق الوطني بتشكيل حكومة مقتدرة فاعلة تحمي مصالح البلد وتُعزز السيادة، حامية وخادمة للعراقيين".

وجدد زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، الشهر الماضي، تأكيده على تشكيل حكومة أغلبية وطنية. وقال الصدر، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، إن "حكومة أغلبية وطنية لا شرقية ولا غربية".

وصادقت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، مؤخرا على نتائج انتخابات مجلس النواب التي أعلنت عنها المفوضية العليا، في 30 نوفمبر الماضي. وجاءت الكتلة الصدرية التابعة لرجل الدين مقتدى الصدر، في المرتبة الأولى بـ 73 مقعدا، بينما جاء تحالف "تقدم" في المرتبة الثانية بـ 37 مقعدا، تبعه ائتلاف دولة القانون بـ 33 مقعدا، وفاز الحزب الديمقراطي الكردستاني بـ 31 مقعدا ليحتل المركز الرابع.

وعقب إعلان النتائج، أصدرت قوى الإطار التنسيقي ( يضم تحالف "الفتح" وقوى "الدولة الوطنية" بزعامة عمار الحكيم وائتلاف "دولة القانون" بزعامة نوري المالكي)، وهي الكتل السياسية المعترضة على نتائج الانتخابات، بيانا أعلنت فيه رفضها نتائج الانتخابات، واتهمت المفوضية "بإعداد نتائج الانتخابات مسبقا على حساب إرادة الشعب العراقي".