الخميس 16 مايو 2024

مكتبة الاسكندرية تحيي ذكرى رحيل بيرم التونسي

بيرم التونسي

ثقافة5-1-2022 | 18:33

بيمن خليل

أحيت مكتبة الاسكندرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بذكرى وفاة شاعر العامية بيرم التونسي.

ولد محمود بيرم التونسي في 3 مارس سنة 1893 بحي السيالة الشعبي بالإسكندرية وهو أحد رواد شعر العامية المصريين في القرن العشرين وأطلق عليه "شاعر الشعب".

بدأت شهرته عندما كتب قصيدته "بائع الفجل"، أسس مجلة "المسلة" 1919 م لتعبر عن آرائه فكان يخرجها في عشر صفحات من الورق الأصفر الذي كان يبيع به أدوات البقالة. واختار اسم المسلة لترمز إلى إثر عزيز في الإسكندرية (مسلة كليوباترا) وانتقل بجريدته إلى القاهرة. قام بيرم التونسي بتأسيس صحيفة أخرى سماها " الخازوق" كانت السبب في نفي الملك فؤاد له إلى فرنسا، التي مكث بها ٢٠ عاماً. تنقل بين تونس ودمشق وفي النهاية عاد إلى أحضان مصر بعد أن قدم التماسا إلى القصر بعد أن تربع الملك فاروق على عرش مصر فعفي عنه، فعمل بيرم في أخبار اليوم وبعدها في جريدة المصري ثم حصل على الجنسية المصرية فعمل في جريدة الجمهورية.

كانت تربط بين بيرم التونسي وسيد دروش صداقة حميمة حيث كان الشيخ سيد درويش من أبناء الإسكندرية فقامت بين الاثنين رابطة حب الفن فسرعان ما أصبحا صديقين متلازمين لا يفترقان واخذ بيرم ينظم لسيد درويش أغاني شعبية يلحنها ويغنيها. كتب عدد من الأوبريتات الغنائية، وشارك في كتابة حوار فيلم "سلامة " و"دنانير" بطولة أم كلثوم وانفرد بكتابة أغانيهم، كما كتب لام كلثوم قصائد رائعة ذاع صيتها في كل الدول العربية. و في عام 1960 منحه الرئيس "جمال عبد الناصر" جائزة الدولة التقديرية.

تمكن منه مرض الربو وتوفي في 5 يناير 1961 عم عمر يناهز 69 عاما بضاحية حلون القريبة من القاهرة.