السبت 4 مايو 2024

سعاد نصر.. «ماما مايسة» صانعة الأجيال وكرم مطاوع أنقذها من التراجيديا

سعاد نصر

فن5-1-2022 | 18:37

همت مصطفى

تعد الفنانة سعاد نصر إحدى أيقونات الدراما المصرية وخاصة في اتجاه الكوميديا، حيث شاركت وأثرت الحياة الفنية المصرية بأدوار كثيرة متنوعة ومتعددة في الإذاعة، والمسرح، والسينما، والتلفزيون وكانت لها بصمة  في كل تجربة ، وخاضت رحلة امتدت لعقود.

من الصحافة للفن

ولدت سعاد نصر في 26 ديسمبر 1953 في حي شبرا بالقاهرة، وكانت تطمح وتسعى لتصبح صحافية، غيرأن القدر كتب لها أن تلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي تخرجت منه عام 1975.

شاركت سعاد نصر أثناء دراستها في مسرحية "ياسين ولدي" والتي كانت من إخراج مكتشفها للكوميديا  الفنان والمخرج كرم مطاوع، الذي لاحظ فيها أن ستصبح  فنانة كوميدية على عكس ما كانت تعتقد هي، وأنها لا تصلح إلا للتراجيديا.

شاركت  في بداية رحلتها الفنية في المسرح وتميزت منذ مشاركتها الأولى من خلال في مسرحية "عائلة ضبش" للمخرج سمير العصفوري، وشاركت بعد ذلك في العديد من المسرحيات منها مسرحية الهمجي، انتهى الدرس يا غبي، تكسب يا خيشة، جوز ولوز، عائلة ونيس، البراشوت، عيلة عشر نجوم، أنا وهي والكمبيوتر.

وشاركت بالإذاعة في العديد من المسلسلات منها نسناس في العش الوردي، "ولو يا دنيا".

في السينما

كان لسعاد نصرمشاركات متميزة بالسينما في الكثير من الأفلام حيث في بدأت رحلتها في عدة أفلام منها "شقة وسط البلد 1975 الغيرة القاتلة، و بيت القاضي 1984، وتوالت مشاركتها الكثيرة في الأفلام منها هنا القاهرة، المتوحشة ،خريف آدم، مجانين على الطريق، صايع بحر، علي سبايسي، خليل بعد التعديل ، العاصفة، جواز بقرار جمهوري، عليش دخل الجيش، مستر دولار، أبو كرتونة، الحياة منتهى اللذة، وشاركت مع المخرج يوسف شاهين في فيلمي حدوتة مصرية،  إسكندرية نيويورك .

تنوعت أدوار سعاد نصر في الدراما التلفزيونية و لها رصيد كبير بها، حيث قدمت في البداية  مسلسل السمان والخريف،  وأيها الحب لا تهجرني، وتوالت مشاركتها العديدة منها : جحا المصري، مشـوار امرأة، أحلام عادية، الآنسة، هند والدكتور نعمان، الكابتن جودة، الليل وآخره.

ماما مايسة

وشاركت البطولة مع الفنان محمد صبحي لسنوات كثيرة ومواسم درامية تلفزيونية في سلسلة مسلسل "عائلة ونيس" من الجزء الأول وحتى موعد الجزء الخامس، وكانت شخصية "مايسة" لسعاد نصر وهي أبرز الأدوار التي عرفها بها الجمهور واحتفظ الكثير من فريق المسلسل  بمنادتها ب" ماما مايسة "، كما شاركته في مسلسل "رحلة المليون".

إلى ماما مايسة التي لم ترحل 

وشاركت في العديد من السهرات التلفزيونية منها: أوراق من المجهول، نفقة وطلاق ومؤخر صداق، يوم سعيد يوم تعيس، بدلة جينز، قصة الأستاذ حندوس، نهارك أبيض، مع السلام يا سلام.

أفضل دور ثان

حازت سعاد نصر على العديد من الجوائز منها جائزة أفضل دور ثانٍ نسائي عن دورها لشخصية "فاطمة" في فيلم "لحياة منتهى اللذة" من المهرجان القومي للسينما المصرية 2006، وجائزة تكريم وشكر وتقدير من الفنان محمد صبحي عن مشاركتها الفنية معه في مهرجان "50 سنة فن"2020.

حياتها الشخصية

تزوجت سعاد نصر في حياتها مرتين الأولى كانت من الفنان أحمد عبد الوارث، وأنجبت منه بنتًا وولدًا هما طارق وفيروز، إلا أن هذه الزيجة انتهت، وقيل لأن الطرفان أدركا أنهما مختلفا الطباع، والثانية كانت من مهندس البترول محمد عبد المنعم الذي أكملت معه مشوار حياتها الخاص.

سعاد نصر وزوجها  أحمد عبد الوارث 

رحيل مفاجيء

لجأت سعاد نصر إلى إجراء عملية شفط دهون في إحدى المستشفيات، ولكن نتيجة جرعة تخدير زائدة دخلت في غيبوبة لمدة عام وبعدها فارقت الحياة في مثل هذا يوم 5 يناير 2007 تاركة ورائها ميراثًا كبيرا من الأعمال الفنية وصل إلى أكثر من مائة عمل فني.

Dr.Randa
Dr.Radwa