الأحد 28 ابريل 2024

فى ذكرى وفاته.. «بطل من ورق» بداية النجاح لـ ممدوح عبد العليم ورفيع العزايزي لا ينسى

ممدوح عبد العليم

فن5-1-2022 | 22:28

همت مصطفى

يعد الفنان الراحل ممدوح عبد العليم أحد نجوم الدراما المصرية المتميزين الذين أثروا الفن المصري والعربي بشخصيات درامية متنوعة ومشاركات مهمة عاشت في تاريخ الدراما المصرية  بالسينما والتلفزيون و في عقل الجمهور.

ولد الفنان ممدوح عبد العليم في مركز سنتري،أشمون، بالمنوفية، في   1958،وحصل على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية.

بداية فنية مبكرة 

بدأ ممدوح عبد العليم مشواره الفني وهو طفل في برامج الأطفال بالإذاعة والتلفزيون وتتلمذ على يد المخرجة إنعام محمد علي، ثمَّ على المخرج نور الدمرداش الذي قدمه وهو طفل صغير في مسلسل "الجنة العذراء" مع الفنانة كريمة مختار.

وبدأ مشواره في التمثيل عام 1980 وهو شاب في مسلسل "أصيلة" إلى مع الفنانة كريمة مختار ثم توالت أعماله بالتلفزيون المصري.

بدأ مشواره الفني مع السينما 1983 من خلال  فيلم "العذراء والشعر الأبيض"،  وتوالت مشاركاته في السينما منها: قهوة المواردي، ملائكة الشوارع، الحرافيش، تحت التهديد، وداعًا يا ولدي، البريء، الخادمة، مشوار عمر، كتيبة الإعدام، الشجعان، باب شرق، شباب في الجحيم، ليلة القتل، الحب المر، البدرون، سوبر ماركت، الحب في طابا، سمع هس، الملائكة لا تسكن الأرض، فل الفل، رومانتيكا، الراية الحمراء، صائد الأحلام،  وشارك في المسلسل السعودي أصابع الزمن.

وتميز في دوره المعروف بالكاتب والمؤلف "رامي قشوع" كما كانت  تناديه آثار الحكيم   في فيلم  " بطل من ورق" .

أدوار عاشت 

وحظي ممدوح عبد العليم  بنجومية  شعبية  من الجمهور من خلال  الدراما التلفزيونية عن السينما، وقدم من خلال التلفزيون العديد من أدوره المتميزة التي ارتبطت في عقل وذاكرة جمهوره، منها شخصية "علي البدري" في ليالي الحلمية.

وشخصية "علي البدري" قدمها ممدوح عبد العليم من الجزء الثاني للجزء الخامس في مسلسل ليالي الحلمية وهو ابن سليم البدري الأكبر من زوجته الثانية علية وينشأ وتربى مع خالته والذي تخرج من كلية العلوم التطبيقية ليصدم في حبيبته زهرة وفي نكسة 67 ثم يسجن فينطلق بلا قسوة في عالم الأعمال ويتزوج زهرة في النهاية مع زوجته الأولى شيرين.

وعاشت أيضًا في ذاكرة ووجدان الجمهور للدراما التلفزيونية  دور"رفيع بك" في مسلسل الضوء الشارد عمدة عائلة "العزايزة"، المتمسك بالعادات والتقاليد رغم قسوتها، ووصف ممدوح عبد العليم  بهذا الدورأنه من أفضل من قدوموا شخصية العمدة  في المجتمع الصعيدي في الدراما المصرية.

وقدم ممدوح عبد العليم في الدر اما التاريخية بالتلفزيون شخصية الطارق في مسلسل" سيرة طارق بن زياد "،وبرع فيها.

مشاركات في مسلسلات 

وشارك ممدوح عبد العليم في العديد من المسلسلات  الأخرى منها حكايات مجنونة، الجنة العذراء، القاهرة والناس، صيام صيام، دعوة للحب، الحب وأشياء أخرى، ليلة القبض على فاطمة، خالتي صفية والدير، جمهورية زفتى، الكومي، سامحوني مكنش قصدي أبيض في أبيض الحب موتا الفريسة والصياد ، أصيلة، في قلب الليل، أخو البنات، قليل من الحب كثير من العنف، زينب الشراقي، شارع المواردي ، حصاد العمر، المصراوية  الجزء الثاني، شط إسكندرية ، أصل وخمس صور حكايات مجنونة، وكانت آخر مشاركاته في مسلسل السيدة الأولى.

تكريم وجوائز

حصل ممدوح عبد العليم على العديد من الجوائز منهاعلى جائزة أفضل وجه جديد عن فيلم "قهوة المواردي"، وعلى جائزة البطولة المطلقة في فيلم الخادمة"من مهرجان الإسكندرية، وعلى جائزة أخرى عن فيلم "العذراء والشعر الأبيض".

محطة الرحيل

رحل ممدوح عبد العليم في مثل هذا اليوم مساء يوم 5 يناير 2016م أثناء ممارسته للتمارين الرياضية في صالة جيم بنادي الجزيرة في القاهرة، حيث تعرض لأزمة قلبية مفاجئة نقل على إثرها لمستشفى الأنجلو لكن وافته المنية هناك.

Dr.Randa
Dr.Radwa