الثلاثاء 14 مايو 2024

الشاعر شعبان يوسف يدعو الدولة لإعادة نشر أعمال فرج فودة

26-6-2017 | 22:18

أكد الشاعر والناقد شعبان يوسف، حاجة المشهد الثقافي والمجتمعي إلى الاهتمام بنشر الأفكار المستنيرة؛ في مواجهة الرؤى الظلامية المتشددة.

وقال إن كتاب «صرخة فرج فودة»، كان بمثابة جرس إنذار لعودة الاحتفاء برموز تنويرية، كان لها أكبر الأثر في الوقوف أمام الساعين للحجر على الفكر، والإبداع.

وطالب في حوار مع «الهلال اليوم»، بضرورة إعادة نشر مؤلفات كبار الكتاب، أمثال: فرج فودة ونصر حامد أبوزيد وغيرهما، وإلى الحوار:

صدر منذ أيام قليلة كتابك «صرخة فرج فودة» فهل عمدت أن يأتي انطلاقه مواكبا لذكري استشهاده؟

سعيد بصدور الكتاب بالتعاون مع الصديقة الدكتورة، عزة كامل، وصدر عن دار بتانة التي أشكر كل القائمين عليها لمساهمتهم في خروج الكتاب للنور في توقيت مناسب وموات للاحتفال بذكري استشهاد الكاتب الكبير فرج فودة.

هل ترى أن الاحتفال بكاتب بقامة فرج فودة جاء متأخرا؟

بالفعل لم تصدر طوال الفترات السابقة كتابات عن الدكتور فرج فودة، إلا نادرا وفي صحف ومجلات عربية، وهو ما يُّحمد الآن لوزارة الثقافة، وعلي رأسها الكاتب الصحفي حلمي النمنم الذي يحسب له أنه اول وزير ثقافة أقام أمسية احتفائية للراحل فرج فودة. 

ما الذي تضمنه الكتاب.. وما مغزى العنوان؟

الكتاب صدر بالاشتراك مع الكاتبة عزة كامل، عن دار بتانة 2017، ويستعيد سيرة الكاتب الراحل، ومسيرته ومواقفه، وإنجازاته الفكرية، وقراءة فى أفكاره المختلفة، التي  هاجم فيها الأفكار المتطرفة، ومناظرته المشهوده. ويتناول كتابات فرج فودة ويستعرض لجملة أفكاره التي كانت تُغرِّدُ خارج السرب، وتعدُّد من مواقفه النضالية لتبصير الأمة وبمثابة صرخة للفت انتباهها  هل تضمن الكتاب ما لم ينشر عن فرج فودة؟

الكتاب في نهايته مزوّد بملحق بالقصائد المجهولة التي نشرها فرج فودة في بعض الدوريات، وبعض وثائق مهمة ونادرة، وبالمثل تضمين لشهادته في حقّ الكاتب محمود حامد، صاحب رواية “مسافة في رأس رجل”، والشهادة تأتي تأكيدًا لمبدئه في الدفاع عن الحرية وموقفه الرافض للحجر عن أفكار الكاتب أو تقييد أفكاره.

ما أهم الكتابات والافكار التي تضمنها الكتاب؟

. تناولت فصول الكتاب الأفكار الرئيسية التي شكَّلت محور كتب فرج فودة والتي أثارت الجدل فيما بعد منها قضايا متعلقة بموقفه من زواج المتعة والجماعات الإسلامية، ورأيه في الحجاب والعمليات الفدائية، وعن تعديل الدستور، وغير ذلك من الإشكاليات التي مازالت تحتاج الي القاء الضوء عليها للاستفادة من رؤيته المستنيرة.. .

في رؤيتك.. ما أهم سبل مواجهة الأفكار المتشددة؟

مواجهة الفكر بالفكر من أهم سبل تنوير المجتمعات، وهو ما يجب أن يحدث الآن من خلال الاهتمام بنشر الفكر التنويري المعتدل.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air