الثلاثاء 21 مايو 2024

تشكيليون عن قرار «الإدارية العليا» بمصرية تيران وصنافير: «الحكم عنوان الحقيقة»

16-1-2017 | 21:30

 

أشاد عدد من الفنانين التشكيليين، بقرار المحكمة الإدارية العليا، اليوم الاثنين، والتى رفضت طعن هيئة قضايا الدولة، على حكم القضاء الإداري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، بين مصر والمملكة العربية السعودية، المعروفة إعلاميًا بـ"تيران وصنافير"، وأيدت مصرية الجزيرتين.

ومن جانبه وصف الناقد والفنان التشكيلى، عز الدين نجيب، قرار المحكمة الإدارية العليا، تأييد مصرية جزرتى تيران وصنافير، بـ"بشرة طيبة للمصريين" اثلجت صدورهم، كما أكد الحكم أنه لا يضيع حق وراه مطالب.

وأضاف نجيب، "إن هناك إرادة مصرية يتصدرها المحامون الذين قاموا بتكريث مجهودهم لإثبات الحق، حتى تم إقرار بطلان الاتفاقية من خلال ما قدم من مستندات للمحكمة".

وأوضح «نجيب» أنه لا يجب أن يكون القرار سببًا في إشعال فتن وشكوك وتناحر بين آراء متناقضة حول القرار، على أن يكون في حسبان الجميع الحقوق العليا للبلاد، قائلاً: «حكم اليوم عنوان الحقيقة»

أما عن تأثير القرار على العلاقات المصرية السعودية، فلفت الفنان التشكيلي الدكتور رضا عبدالرحمن، إلى أن العلاقات مع السعودية في الفترة الأخيرة متوترة بما يكفى ولن يزيدها موضوع الحزيرتين، ويمكنها اللجوء للتحكيم الدولى لسنوات، ولن يصلوا لشي؛ء لأن الغلبة لنا ونحن بالفعل نسيطر على الأرض".

بينما لفت الفنان التشكيلى محمد عبلة أن القرار يعد أسعد خبر يسمعه اليوم، لافتًا إلى أن القرار يثبت أن مصر بها شرفاء وأن هناك من يدافع عنها، والقرار بمثابة نقطة ضوء فى الفترة الحالية.

وأضاف عبلة، أن قرار المحكمة يعد انتصارًا واستقلالًا للقضاء، وهذه تعد خطوة جيدة في احترام الدستور، لأن الاتفاقيات يجب أن تعرض على البرلمان قبل توقيعها.

وأشار عبلة إلى أن الجزر مصرية، وحتى في حال ما لجأت المملكة العربية السعودية للمحكمة الدولية، سوف تخرج المستندات المصرية التى تثبت أحقية مصر فيها.