الخميس 16 مايو 2024

”وول ستريت جورنال“ تشكك في قدرة توكاييف على إدارة أزمة كازاخستان

قاسم جومارت توكاييف

عرب وعالم6-1-2022 | 13:29

دار الهلال

شككت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية في قدرة كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، على إدارة أزمة البلاد، معتبرة أن ”تصريحاته التي تلت الأحداث وإقالته للحكومة والإطاحة بنزارباييف مجرد وعود واهية تُضاف إلى وعوده السابقة عقب توليه السلطة في العام 2019“.

ونقلت الصحيفة عن منتقدين محليين قولهم إن ”انتخاب توكاييف كان غير ديمقراطي من الأساس، لأنه لم يتم منح المرشحين المحتملين الآخرين فرصة عادلة، ما دفع العديد من الكزخيين، الذين شعروا أنهم تعرضوا للتهميش بشكل متزايد في عملية صنع القرار، للنزول إلى الشوارع في احتجاجات لا تزال نادرة نسبيًا في كازاخستان“.

وأضافت الصحيفة، أن ”توكاييف وعد حينئذ بالاستماع إلى المظالم من خلال إنشاء منتدى لسماع غير الراضين عن النظام السياسي في البلاد والقضايا الاجتماعية والاقتصادية، لكنه لم يفعل شيئاً حتى الآن“.

وتابعت ”رغم أن الحكومة لديها أفكار حول كيفية تحويل البلاد، إلا أنها لم تنفذ دائمًا هذه الخطط بالكامل في الحياة اليومية، وقد أدت سنوات من الحكم الاستبدادي القاسي إلى خلق حالة من عدم الثقة والطلب المكبوت من أجل التغيير“.

وأردفت الصحيفة: ”توكاييف وسلفه نزارباييف، اللذان استمرا في ممارسة النفوذ السياسي وراء الكواليس، كلاهما يحظيان بدعم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ما يعطيهما مزيداً من القوة في مواجهة أي تهديدات من الخارج“.

واستطردت: ”ودليل على ذلك، أن حذر الكرملين من التدخل الخارجي في الاضطرابات التي يواجهها حليفه في آسيا الوسطى، قائلاً إن الروس مقتنعون بأن أصدقاءهم الكازاخستانيين يمكنهم حل مشاكلهم الداخلية بشكل مستقل“.