الأربعاء 15 مايو 2024

خبير اقتصادي يتوقع انتعاش البورصة خلال 2022

سيد خضر

اقتصاد6-1-2022 | 14:25

أنديانا خالد

أكد الخبير الاقتصادي، سيد خضر، أن بداية 2022، يعد بمثابة الخروج من عام التحديات والأزمات 2021، مع ملاحقة تلك التحديات، بسبب استمرار تداعيات أزمة فيروس كورونا، وانعكاس ذلك على أداء البورصات العالمية، ومدى التخوف من تلك الأزمة، وعدم العودة السريعة إلى التعافي مرة أخرى، وتأثير ذلك على الاستثمارات غير المباشرة.

وقال "خضر" في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، إنه مع بداية 2022، صعدت مؤشرات البورصة المصرية مع إقبال العرب على شراء الأسهم، وحدوث تباين في أداء مؤشرات بعض القطاعات، وارتفع أداء تلك القطاعات، خلال هذا الأسبوع، ويسجل قطاع الأدوية والسياحة انتعاشًا خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الخبير الاقتصادي أنه مع زيادة الاستثمارات في المشروعات القومية، سيكون هناك ارتفاع كبير في قطاع مواد البناء، بسبب زيادة القدرة الشرائية والاستمرار في تنفيذ مشروعات البناء، موضحًا أن توسيع قاعدة الاستثمار في البورصة، وأيضا زيادة أعداد المستثمرين المحليين والأجانب، سيعزز رؤية مصر الاقتصادية، ومدى زيادة حجم الاستثمارات في البورصة، خلال الفترة المقبلة، ودخول العديد من الفئات المستثمرة في البورصة، يسهم في تعزيز قدرتها التنافسية، وصعود قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد أنه سيكون هناك انتعاش في البورصة المصرية، خاصة مع تقديم دعم وحوافز من أجل دعمها، بعد زيادة جذب المزيد من المستثمرين الأجانب، في ظل تحقيق أداء إيجابي للاقتصاد المصري، وزيادة عدد الطروحات المقدمة من الحكومة لدعم البورصة.

يذكر أن تعاملات المصريين سجلت  نسبة 83.9% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة بالبورصة المصرية، خلال أول أسبوع في عام 2022، واستحوذ الأجانب على نسبة 8%، والعرب على 8.1%،  بعد استبعاد الصفقات، وسجل الأجانب صافى بيع بالبورصة المصرية بقيمة 152.6 مليون جنيه، بينما سجل العرب صافي شراء بقيمة 80.3 مليون جنيه، بعد استبعاد الصفقات، وفقًا لما جاء في التقرير الأسبوعي للبورصة. 

وربح رأس المال السوقي للبورصة المصرية، نحو 11.3 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع المنتهي، ليغلق عند مستوى 776.9 مليار جنيه، بنسبة نمو 1.5%، وارتفع رأس المال السوقي للمؤشر الرئيسي من 414.7 مليار جنيه إلى 418.4 مليار جنيه، بنسبة نمو 0.9%، وصعد رأس المال لمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة من 116.7 مليار جنيه إلى 121.4 مليار جنيه بنسبة نمو 4.1%.

وعقدت البورصة المصرية، 4 جلسات خلال أول أسبوع في 2022.

Dr.Radwa
Egypt Air