الخميس 2 مايو 2024

منظمة الصحة العالمية: سينوفارم وسينوفاك يُشكّلان جزءا هاما من مبادرة كوفاكس للقاحات

سينوفاك

عرب وعالم7-1-2022 | 10:31

دار الهلال

أعلن مسؤول بارز بمنظمة الصحة العالمية ، أن أكثر من 180 مليون جرعة من لقاحي سينوفارم وسينوفاك المضادين لكوفيد-19 قد تم شحنها إلى 49 دولة من خلال كوفاكس، وهو ما يؤدي دورا عالميا حاسما في تعزيز المناعة وإنقاذ الأرواح.

وقال بروس أيلوارد، كبير مستشاري المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن اللقاحين الصينيين يُشكّلان ما يقرب من 20 في المائة من إجمالي اللقاحات التي تم شحنها من خلال كوفاكس، وهي مبادرة عالمية لتسهيل الوصول للقاحات كوفيد-19 تقودها منظمة الصحة العالمية.

وكان قد تم اعتماد لقاحي سينوفارم وسينوفاك من قبل قائمة الاستخدام في حالات الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية في عام 2021.

وتظهر الأرقام الرسمية أن كوفاكس شحنت 959 مليون جرعة إلى 144 دولة.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال مؤتمر صحفي ، إنه في ظل الوتيرة الحالية لطرح اللقاحات، ستظل 109 دول غير قادرة على تطعيم 70 في المائة من سكانها بشكل كامل بحلول بداية يوليو 2022 على نحو ما حثت عليه منظمة الصحة العالمية .

وأضاف أن اللقاحات وعدم المساواة في مجال الصحة كانا أكبر إخفاقات العام الماضي.

وذكر أن هذه العوامل كانت "قاتلة للناس والوظائف" وقوضت الانتعاش الاقتصادي العالمي، مشيرا إلى أن "إعطاء جرعات معززة الواحدة تلو الأخرى في عدد صغير من البلدان لن ينهي جائحة ما في وقت يظل فيه المليارات بدون حماية على الإطلاق".

Dr.Randa
Dr.Radwa