الإثنين 6 مايو 2024

كاف: تقنية الـVAR ستظهر للمرة الأولى في أمم إفريقيا بالكاميرون

تقنية الـVAR

ملاعب الهلال8-1-2022 | 13:26

محمد عمر

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد في جميع مباريات النسخة المقبلة من كأس الأمم الإفريقية، التي ستنطلق غدا الأحد 9 يناير 2022، في الكاميرون، لأول مرة في تاريخ البطولة.

وتستضيف الكاميرون فعاليات كأس الأمم الإفريقية وذلك الفترة من 9 يناير الجاري (المباراة الافتتاحية أمام بوركينا فاسو) وحتى9 فبراير المقبل (المباراة النهائية) في ملعب بول بيا بمدينة ليمبي.

وجاء في بيان رسمي من الكاف مساء أمس الجمعة: "لأول مرة في تاريخ كأس الأمم الأفريقية، سوف يتم استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد(VAR) في جميع المباريات الـ 52 بالمسابقة".

وسبق للاتحاد الإفريقي أن استخدم تقنية الفيديو في النسخة الماضية من كأس الأمم التي استضافتها مصر عام 2019 ولكن كان ذلك من الدور ربع النهائي.

وأضاف بيان الكاف: "تقدمنا بخطط ليس فقط لتحسين صورة التحكيم ولكن أيضًا لوجود حكام أفارقة على مستوي عالمي، يعد تطبيق تقنيةVAR في جميع المباريات الـ 52 بالكاميرون خطوة في الاتجاه الصحيح".

وتابع: "تتولى قائمة تضم 63 حكماً من فئة النخبة، بما في ذلك الحكام السيدات سليمة موكاسانجا (رواندا)، وكارين أتيمزابونج (الكاميرون)، وفتيحة جرمومي (المغرب) وبشرى كربوبي (المغرب)، إدارة مباريات كأس الأمم الأفريقية".

وأتم الكاف: "تتكون القائمة من 24 حكماً و31 حكماً مساعداً وثمانية حكم فيديو مساعد من 36 دولة. وتضم القائمة اثنين من الحكام من اتحاد كونكاكاف كجزء من برنامج تبادل المواهب بين الاتحادين".

يُذكر أن المنتخب المصري أكثر المتوجين بهذه البطولة برصيد 7 ألقاب يتواجد في المجموعة الرابعة بكأس الأمم الإفريقية رفقة منتخبات نيجيريا وغينيا بيساو والسودان.

Dr.Randa
Egypt Air