الأحد 9 يونيو 2024

مستشار حكومي بريطاني: متحور "أوميكرون" قد يحول كورونا إلى مرض مستوطن

متحور أوميكرون

عرب وعالم8-1-2022 | 13:55

دار الهلال

قال مستشار حكومي كبير اليوم السبت إن متحور "أوميكرون" من سلالة فيروس كورونا المستجد يمكن أن يجعل الفيروس مستوطنًا في المملكة المتحدة.

وقال الدكتور مايك تيلدسلي، من جامعة وارويك وعضو المجموعة العلمية لنمذجة الأنفلونزا الوبائية (Spi-M)، في تصريحات لـ"راديو تايمز" ونقلتها صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الطفرة الأخيرة للفيروس كانت أكثر عدوى، ولكنها أقل حدة من المتحورات السابقة.

وأضاف تيلدسلي "الشيء الذي قد يحدث في المستقبل هو أنك قد ترى ظهور متغير جديد أقل خطورة، ولكن في النهاية وعلى المدى الطويل، ما يحدث هو أن كوفيد سيصبح مستوطنًا وسيكون لدينا نسخة أقل خطورة. وسيكون مشابه جدًا لنزلات البرد التي نشهدها لسنوات عديدة".

وتابع قائلا "لم نصل إلى هذه النقطة بعد، ولكن ربما يكون أوميكرون هو أول بصيص يشير إلى أن ذلك قد يحدث على المدى الطويل. بالطبع، هو أكثر قابلية للانتقال من متحور دلتا، وهو أمر مقلق، لكنه أقل خطورة بكثير".

وأعرب تيلدسلي عن أمله بأنه في الوقت الذي تتجه فيه البلاد نحو فصل الربيع، يمكن الحصول على المزيد من العلاقات المتبادلة للعيش مع كوفيد كمرض مستوطن وحماية الضعفاء.. موضحًا أن أي متغير جديد يظهر ويكون أقل حدة، هو في النهاية وعلى المدى الطويل الوسيلة إلى النقطة التي نرغب في الوصول إليها.