الجمعة 17 مايو 2024

مشروع حدائق الفسطاط.. أبرز المعلومات عن أكبر متنفس أخضر في الشرق الأوسط

مشروع حدائق الفسطاط

تحقيقات8-1-2022 | 18:14

أماني محمد

تشهد منطقة الفسطاط أعمال تطوير على قدم وساق، ضمن مشروع تطوير القاهرة التاريخية، بعد إزالة المناطق العشوائية التي كانت تتواجد بالمنطقة، ومن أبرزها عزبة أبو قرن وعين الصيرة، لتتحول المنطقة إلى وجهة سياحية وتراثية وتضم أكبر متنفس أخضر لسكان القاهرة الكبرى وهو مشروع حدائق الفسطاط.

ويعد المشروع القومي حدائق الفسطاط، وهو الأكبر في الشرق الأوسط بمساحة 500 فدان بقلب القاهرة التاريخي، ومن أبرز المشروعات التي يجري تنفيذها في إطار تطوير القاهرة التاريخية، ومن المستهدف خلق أكبر متنفس أخضر في القاهرة، ويتضمن المخطط العام لأعمال التطوير إعادة تشكيل "تلال الفسطاط" الحالية، وإحياء وإعادة التنمية للمسار التاريخي، إلى جانب تطوير موقع حفريات الفسطاط.

ونجحت الحكومة خلال الفترة الماضية، في إخلاء عزبة أبو قرن وتسكين أهلها في مشروع حضاري، لتدخل هذه المنطقة على الفور ضمن خطة تنفيذ مشروع حدائق الفسطاط الحضاري، وتبلغ مساحة منطقة عزبة أبو قرن لنحو 28 فدانًا، وكان يقطنها نحو 4700 أسرة تم نقلهم بالكامل وإعادة تسكينهم في وحدات سكنية بديلة مجهزة بالأثاث بمشروع معًا الحضاري، بمدينة السلام.

معلومات عن مشروع حدائق الفسطاط

يتكون مشروع حدائق الفسطاط من عدة مشروعات منها منطقة الأسواق وتضم مناطق خضراء، وساحة رئيسية، وساحات فرعية، وساحات جلوس، ومطاعم، وساحات ترفيهية ومنطقة ملاهي، ومسارات ربط بالمناطق المحيطة، ومباني للحرف (نحاس، قماش، سجاد، زجاج، فخار، شمع، خزف، جلود)، ومعارض حرفية.

وتضم منطقة لعرض التنورة، ومبني تذاكر، ومباني سكنية وإدارية، كما تحتضن مسجد عمرو بن العاص والساحة الخاصة به، ومنطقة الحفائر، وأماكن انتظار السيارات، ومنطقة الألعاب ذات الطابع الشعبي.

بجانب ذلك سيضم المشروع منطقة المغامرات حيث تضمن المخطط العام بها المسارات الخارجية الرئيسية، والمسارات الفرعية والداخلية، ومناطق الأطفال والأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومناطق الألعاب الجماعية والعائلات، ومناطق الجلوس والاسترخاء، وساحة الشطرنج، ومنطقة المتاهات، ومناطق المغامرات للأطفال والكبار، ومضمار الدراجات، ومحاور الربط بالمناطق المحيطة.

منطقة التلال

وتنقسم منطقة التلال إلى ثلاث تلال متباينة الارتفاعات تخلق بينها الممر المائي (النهر)، وتتدرج في مجموعة من المصاطب تبدأ من حافة النهر وتنتهي حتى قمة التلة، بحيث تجعل من قمة التلال مظلات مهمة على المشروع والمنطقة، وستضم "تلة الوادي والقصبة" مدرجات، ومناطق جلوس مطلة على الشلال، وكوبري مشاه للربط، وكافيتريا، وشلال.

وتضم "تلة الحفائر" مسرحًا خارجيًا، ومسارات مشاه، ومنطقة لعب أطفال، ومناطق خضراء، فيما تضم "تلة الحدائق التراثية" مدرجات، وفراغًا خشبيًا يطل على البحيرة.

أما منطقة "سهل القصبة"، تحتوي على منطقة التلال والوادي بها منطقة لعب للأطفال، ومنطقة جلوس مظللة، والمنطقة الترفيهية التي تضم تلالًا خضراء بها أشجار ملونة، ومنطقة ملاعب.