الثلاثاء 21 مايو 2024

إعلان أسوان عاصمة للشباب الإفريقي.. أبرز 3 توصيات بالنسخة الثانية لمنتدى شباب العالم

منتدى شباب العالم

تحقيقات9-1-2022 | 15:07

جورجينا ناجي

تبدأ النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، غدًا الإثنين، في مدينة شرم الشيخ، وتعقد خلال الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسط تواجد إعلامي مصري وعالمي، ويعود منتدى شباب العالم هذا العام، خلال العديد من الأنشطة والفعاليات المختلفة، بعد توقفه منذ عام 2019، بسبب جائحة كورونا، مع الالتزام بتطبيق كل الإجراءات الاحترازية اللازمة لضمان سلامة جميع المشاركين من مصر والدول المختلفة.

منتدى شباب العالم 

منتدى شباب العالم هو حدث سنوي عالمي يقام بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وانطلقت نسخته الأولى عام 2017، بعد دعوة عددٍ من شباب مصر المتميز ليرسل رسالة سلام وازدهار وتنمية إلى العالم أجمع.

وشهدت النسخة الثانية للمنتدى في 2018، مشاركة أكثر من خمسة آلاف شاب من مختلف دول العالم، وشارك في النسخة الثالثة بالمنتدى 2019، الآف من شباب العالم لمناقشة عدد من الموضوعات الثرية حول الأمن الغذائي، والبيئة والمناخ، وسلسلة الكتل والذكاء الاصطناعي، وتمكين المرأة، والفن والسينما، بالإضافة إلى نموذج محاكاة للاتحاد من أجل دول المتوسط.

نرصد في السطور التالية ما تم تنفيذه من توصيات صدرت في ختام النسخة الثانية من منتدى شباب العالم في عام 2018

مدينة أسوان عاصمة للشباب الإفريقي

1- إعلان مدينة أسوان عاصمة للشباب الإفريقي لعام 2019، على أن يتم إقامة ملتقى الشباب العربي والأفريقي بها.

وهو ما نفذ بالفعل من خلال اختيار مدينة أسوان لتكون عاصمة الشباب الإفريقى 2019، لتمتعها بالعديد من المقومات السياحية، وعُقدت فعاليات المنتدى حول العديد من القضايا والموضوعات التي تهم الشباب العربي والإفريقي، خاصةً في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي عام 2019.

إقامة الأكاديمية الوطنية

2- تكليف الأكاديمية الوطنية لوضع آلية لتدريب الشباب العربي والأفريقي في كل المجالات الاقتصادية والسياسية، وإعداد وتصميم منهج متكامل لتأهيل وتدريب الشباب لريادة الأعمال، تم عرضها في توصيات النسخة الثانية من منتدى شباب العالم.

وتحققت في النسخة الثالثة من المنتدى عام 2019، وشهد المنتدى تدشين «منصة حاضنة الأعمال»، وتضم مجموعة من المتحدثين المتخصصين في مجال ريادة الأعمال باختلاف أنواعها، وسيتحدثون عن الخبرة العملية والتحديات التي واجهتهم، بجانب بعض الموضوعات الأخرى عن كيفية التسويق للشركات وكيفية الحصول على تمويل والدخول في الاستثمارات الناجحة.

3- تشكيل آلية عربية إفريقية لمواجهة الإرهاب

أوصت جلسة التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين، خلال الدورة الثالثة من منتدى شباب العالم 2019، بضرورة تشكيل آلية عربية إفريقية لمواجهة الإرهاب، والتي أكد أن الإرهاب صناعة شيطانية أخطر ما فيها استخدام الفكر والعقيدة لتحقيق أهداف ومصالح شخصية، داعيًا إلى التكاتف في دعم الدول التي تواجه الإرهاب.

وفي نوفمبر 2021، أُعلن بدء تفعيل مركز مكافحة الإرهاب كأحد أهم مكونات وآليات تجمع دول الساحل والصحراء، بتوقيع اتفاقية المقر بين مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية بالإنابة عن جمهورية مصر العربية، والأمين التنفيذي بالإنابة لتجمع الساحل والصحراء.