الأحد 28 ابريل 2024

«ظهرا في الكونجرس».. تأييد شطب عمرو واكد وأبو النجا من «المهن التمثيلية»

عمرو واكد وخالد أبو النجا

الجريمة9-1-2022 | 14:57

إبراهيم محمد

قضت محكمة القضاء الإداري، الدائرة الثانية أفراد، برئاسة المستشار فتحي إبراهيم، برفض الطعن المقام من الفنانين عمرو واكد وخالد أبو النجا، على قرار شطبهما من نقابة المهن التمثيلية، في الدعوى التي حملت رقم 52538.

صدر الحكم برئاسة المستشار فتحي إبراهيم محمد توفيق، نائب رئيس مجلس الدولة، رئـيس المحكمة، وعضوية المستشارين الدكتور فتحي محمد السيد هلال، ومحمد عبد الحميد محمد نوير، بحضور  المستشار أحمد مجدي الشرقاوي، مفوض الدولة وسكرتارية أحمد عبد النبي، أمين سر المحكمة.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها، إن المدعيين يطلبان إلغاء قرار مجلس نقابة المهن التمثيلية، فيما تضمنه من إنهاء عضويتهما بالنقابة، وذكرت النقابة أسباب إصدارها للقرار المطعون فيه، وأرجعته إلى أنهما لم يمارسا المهنة منذ عام 2017 ولم يسددا الاشتراكات السنوية منذ ذلك التاريخ ،وافتقدا لشرط حسن السيرة والسمعة، لاتهامهما في قضايا إرهاب وانضمام لجماعة إرهابية وظهورهما بجلسة استماع بالكونجرس الأمريكي، تحت مسمى المنبر المصري لحقوق الإنسان دون تفويض من الدولة المصرية.

وأوضحت، أنهما استقويا لقوى خارجية وينالا من قدر مصر، ولما كانت قرينة الصحة هي الأصل في القرارات الإدارية، إذ يفترض في القرارات الإدارية أنها صدرت صحيحة ما لم يثبت العكس، وإذ لم ينازع المدعيان في الأسباب التي استندت إليها النقابة المدعى عليها في إصدار القرار المطعون فيه.

كما أنهما لم يثبتا عكس ما ذكرته، وكانت تلك الأسباب من شأنها إنهاء عضويتهما بالنقابة المدعى عليها، وفقًا لنص المادة (12) من القانون رقم 35 لسنة 1978، الأمر الذي يكون معه قرار النقابة المطعون فيه قد صدر موافقًا لصحيح حكم القانون، ويضحى معه طلب إلغائه في الدعوى الماثلة غير قائم على سند من أحكام القانون خليق بالرفض.

Dr.Randa
Dr.Radwa