الجمعة 17 مايو 2024

وعد ونفذ.. 5 توصيات من «شباب العالم 2019» نفذت على أرض الواقع

منتدى شباب العالم

تحقيقات9-1-2022 | 15:25

فيرونيكا مجدي

يشهد العالم الآن أحد أهم الأحداث التي استمرت خلال الثلاث سنوات الماضية، وهي انطلاق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022 بمدينة شرم الشيخ، حيث تم توفير فرص للشباب للاجتماع بهم من جميع دول العالم؛ لتبادل ومناقشة أفكارهم حول السلام والتنمية والتطور في أجواء مختلفة وملهمة.

وفي النسخة الثالثة للمنتدى، تم إعلان عدد من التوصيات نعرض منها ما تم تطبيقة على أرض الواقع: 

مبادرة إفريقية للتحول الرقمي والتميز الحكومي

1- تم إعلان إطلاق مبادرة إفريقية للتحول الرقمي والتميز الحكومي، بالتعاون مع معمل الأمم المتحدة الإفريقي لرعاية الإبداع التكنولوجي والاتحاد الإفريقي.

وبالفعل تم افتتاح المركز المصري الإفريقي للتدريب 2021، في مجال تنظيم الاتصالات التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالقرية الذكية، والذي يهدف إلى تنمية قدرات منظمي الاتصالات والهيئات ذات الصلة في إفريقيا.


إعداد استراتيجية وطنية جديدة للأمن السيبراني
2- الدعوة لإنشاء اللجنة الأورومتوسطية لمكافحة الكراهية على الفضاء السيبراني، لتعمل على دراسة مقترحات لمكافحة خطاب الكراهية بما يتوافق مع المعايير الدولية، ودعوة الأمم المتحدة لتبني بروتوكول دولي لمكافحة خطاب الكراهية والتطرف والتنمر عبر وسائل الشبكة الدولية ووسائل التواصل الاجتماعي.

تم إعداد استراتيجية وطنية جديدة للأمن السيبراني (2022-2026)، والتي تهدف إلى تأمين البنية التحتية للاتصالات والمعلومات بشكل متكامل؛ لتوفير البيئة الآمنة لمختلف القطاعات لتقديم الخدمات الإلكترونية المتكاملة، بالإضافة إلى توحيد الرؤى الوطنية من أجل التصدي للهجمات السيبرانية، وتعزيز الوعي المجتمعي والمؤسسي بالأمن السيبراني، وجاري العمل على الانتهاء من إعداد الاستراتيجية، واعتمادها من المجلس الأعلى للأمن السيبراني.

 مشروع تفعيل دور نوادي تكنولوجيا المعلومات

3- قيام الأكاديمية الوطنية للتدريب في مصر، بوضع الآليات التنفيذية لإطلاق البرنامج الرئاسي لتدريب شباب الأورومتوسطي على القيادة.

 وفي إطار مشروع تفعيل دور نوادي تكنولوجيا المعلومات على إتاحة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لكافة فئات المجتمع، تم تدريب 7928 مستفيد، وتأهيل 280 مدرب، بالإضافة إلى تطوير 18 نادي ضمن استراتيجية بناء القدرات المؤسسية للمشروع، كما استعرضت الدكتورة رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، أن التدريب قدم لشرائح مختلفة داخل وخارج الدولة من يونيو 2018 حتى الآن، ووصل عدد المتدربين إلى 4 آلاف و700 متدرب.

 مبادرة الاتحاد الإفريقي 2021 
4- الدعوة لتنفيذ مبادرة الاتحاد الإفريقي 2021 لخلق مليون وظيفة.

في المؤتمر الاقتصادي الإفريقي ديسمبر 2019، تم إعلان تحفيز القطاع الخاص لتوفير فرص التدريب والتشغيل المناسبة للشباب فى الدول الإفريقية، للوصول لخلق مليون وظيفة.

منصة لاحتضان إبداعات الشباب
5- إطلاق مبادرة عالمية بعنوان «الفن من أجل الإنسانية»، كمنصة لاحتضان إبداعات الشباب، يعمل من خلاله الفنانون على تجسيد الهوية الخاصة لبلادهم المختلفة، والقيام بأعمال تشكيلية مستوحاة من بيئاتهم.

أعلنت الدكتورة رشا راغب، رئيس الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب على القيادة، إلى إطلاق مبادرة عالمية بعنوان «الفن من أجل الإنسانية»، فضلًا عن إقامة معرض رسم حي يعمل فيه الشباب على تجسيد الهوية الخاصة لبلادهم المختلفة، إلى جانب إنشاء مركز تبادل معلوماتي بين الدول في 2019.