الإثنين 29 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 10 يناير.. فتح مكة ووفاة سلطان عربي وهادي الجيار

فتح مكة

تحقيقات10-1-2022 | 01:01

أماني محمد

يوافق اليوم 10 يناير ذكرى العديد من الأحداث التاريخية من بينها فتح مكة، والذي يعد من أهم الأحداث في التاريخ الإسلامي، والذي كان ذلك في العام الثامن من الهجرة، كما يوافق اليوم عقد أول اجتماع لعصبة الأمم وهي المنظمة الأممية التي سبقت الأمم المتحدة لكنها فشلت وتم حلها فيما بعد، ويوافق أيضا ذكرى وفاة السلطان قابوس حاكم عمان السابق وكذلك الفنان هادي الجيار. 

حدث فى مثل هذا اليوم.. أبرز الأحداث

630 - فتح مكة على أيدي المسلمين بقيادة النبي محمد، ويعد هذا الفتح من أهم الأحداث في تاريخ الدولة الإسلامية، حيث كان فتح مكة في 20 من رمضان في العام الثامن من الهجرة، ودخلها النبي علي رأس جيش قوامه 10 آلاف من المسلمين سلما دون قتال. 

1863 - بدء العمل في لندن لأول خط قطار أنفاق في العالم. 

1920 - عقد أول اجتماع لمنظمة عصبة الأمم، وفي هذا الاجتماع أقرت معاهدة فرساي التي أنهت الحرب العالمية الأولى، وكان الهدف من إنشائها هو الحد من عملية التسلح العالمية، وفض النزاعات الدولية للحيلولة دون وقوع حرب أخرى.

1943 - الحبيب بورقيبة يلتقي بالزعيم الفاشي الإيطالي بينيتو موسوليني في قصر أليسبيجي وذلك بعد إفراج القوات الألمانية عنه إثر اعتقاله في فرنسا. 

1946 - منظمة الأمم المتحدة تعقد أول جمعية عامة لها في لندن بحضور مندوبين عن 51 دولة وذلك بعد إلغاء عصبة الأمم رسميًا وذلك لفشلها في الحيلولة دون وقوع الحرب العالمية الثانية. 

1948 - محمد إدريس السنوسي يؤسس "المؤتمر الوطني البرقاوي" برئاسة محمد الرضا السنوسي ليمهد لإعلان استقلال برقة. 

1949 - اندلاع الثورة الصينية بقيادة ماو تسي تونغ. 

1989 - بداية جلاء القوات الكوبية من أنغولا.

2001 - بداية ويكيبيديا كجزء من مشروع نيوبيديا لتصبح مستقلة بعد خمسة أيام. 

2006 - إفتتاح بطولة كأس الأمم الأفريقية الخامسة والعشرين المقامة في مصر.

2019 - الجمعيَّة الوطنيَّة الڤنزويليَّة تقضي ببُطلان نتائج الانتخابات الرئاسية التي أُجريت خلال شهر مايو 2018 وأفضت إلى فوز نيكولاس مادورو، وتوكل المهام الرئاسيَّة إلى خوان غوايدو مما أدخل البلاد في أزمةٍ سياسيَّة.

حدث فى مثل هذا اليوم.. أبرز المواليد 


1912 - محمود حافظ، رائد علم الحشرات وقد كان أول مصري يحصل على شهادات الدكتوراه في علم الحشرات، وثاني مصري يجمع بين رئاسة مجمع اللغة العربية والمجمع العلمي بعد عميد الأدب العربي طه حسين. 

1958 -  سميرة سعيد، مغنية مغربية، من أقدم الفنانات العربيات ومن أكثرهن شهرة ونجاحا، في كل العالم العربي، بدأت مشوارها الفنّي في العاشرة من عمرها حيث شاركت في برنامج للمواهب بالتلفزيون المغربي في سنّ العاشرة أصدرت أوّل أغانيها الخاصّة "إلهي"، واستمرت في نجاحها وشهرتها حتى اليوم.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم 
2021 - هادي الجيار، الفنان القدير،  قدم عدة أفلام ومسرحيات ومسلسلات، وكان أنجح مسرحياته هي مسرحية مدرسة المشاغبين وقدم مسلسلات عديدة من بينها سوق العصر والأسطورة وعوالم خفية،وتوفي إثر إصابته بفيروس كورونا عن عمر ناهز 71 عاما. 

2020 - السلطان قابوس بن سعيد، السلطان التاسع في تاريخ عُمان عن عمر ناهز 80 عامًا، وتولي ابن عمه هيثم بن طارق ولاية الحكم خلفًا له.

Dr.Randa
Dr.Radwa