الخميس 6 يونيو 2024

بجانب الورش وجلسات العمل.. منصات وفعاليات في منتدى شباب العالم 2022

مسرح منتدى شباب العالم

تحقيقات10-1-2022 | 11:35

أماني محمد

تشهد النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم التي انطلقت فعالياتها منذ قليل، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من المسئولين والقيادات الشبابية العربية والدولية، عددا من الفعاليات والمنصات التي ستعقد على هامش المنتدى.

 وانطلقت اليوم فعاليات الجلسة الافتتاحية للنسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ويعود المنتدى هذا العام تحت شعار "العودة معًا"، بمشاركة الشباب من 196 دولة بمختلف قارات العالم، في مدينة "السلام" شرم الشيخ.

وعقب الافتتاح تبدأ فعاليات الجلسة الرئيسية بعنوان "جائحة كورونا: إنذار للإنسانية وأمل جديد"، كما تضم أجندة المنتدى هذا العام عددًا من القضايا والموضوعات الحيوية، التي تعكس ملامح الواقع الجديد بعد جائحة كورونا التي أثرت على حياة الملايين ببلدان العالم أجمع، كما تنطلق جميع الموضوعات من المحاور الثلاث الأساسية للمنتدى، وهي "السلام والإبداع والتنمية".

منطقة ريادة الأعمال Startup Vein

ومن المقرر أن تشمل فعاليات المنتدى منطقة ريادة الأعمال Startup Vein والتي تتميز بأنها ساحة لرواد الأعمال تسمح بمشاركة الخبرات والتحديات والنجاحات، وتتيح الفرصة للتواصل مع المشاركين بالمنتدى.

وتركز المنطقة هذا العام على دور الشركات الناشئة والصناعات الصغيرة والمتوسطة لمواجهة التداعيات الاقتصادية الناتجة عن أزمة وباء (كوفيد 19) والقدرة على تحويل هذا التحدي لفرص استثمارية ناجحة.

 

WYF Labs

كما ستشهد فعاليات المنتدى منصة لرواد الأعمال الشباب WYF Labs، والتي تم تأسيسها من خلال توصية بمنتدى شباب العالم 2018؛ بهدف جمع العقول الشابة ورجال الأعمال الشباب من جميع أنحاء العالم لتعزيز ريادة الأعمال.

وتقدم المنصة فرصًا لرواد الأعمال للتواصل مع الشباب والتعرف على المستثمرين والحاضنات، من خلال عدد من ورش العمل والحوارات والتوجيه، حيث ستوفر فرصة لرواد الأعمال الشباب لإطلاق العنان لإمكاناتهم.

 

مسرح منتدى شباب العالم

ومن المقرر أن تعقد أيضا مساء اليوم فعاليات  مسرح منتدى شباب العالم، وهي النسخة الثالثة من المسرح مسرح شباب العالم والذي يعد مسرحا ونقطة التقاء أسسها الشباب من أجل الشباب؛ ليجمع الفنانين الواعدين من جميع أنحاء العالم لتقديم مواهبهم الفائقة والتعبير عن ثقافاتهم عبر مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية بما فيها الموسيقى، والتمثيل المسرحي، وستاند آب كوميدي، والرسم، والرقص.

ففي عام 2018، جمعت النسخة الأولي من مسرح شباب العالم 132 فنانًا من 23 دولة، وستنطلق النسخة الثالثة منه تحت شعار "الفنون والثقافة جزء من التنمية وحق من حقوق الإنسان" ويشارك في عروض هذا العام فنان أو أكثر من أبناء قرى المبادرة الرئاسية لتنمية الريف المصري (حياة كريمة).

ساحة freedom

كما تتضمن الأجندة ساحة الابتكار والابداع freedom والتي تجمع الناس والشعوب معا من خلال لغة واحدة مشتركة وهي التكنولوجيا، وتقدم عددا من التطبيقات والحلول للموضوعات التي يتم مناقشتها خلال المنتدى.

وستكون النسخة الثالثة هذا العام مساحة تعليمية ترفيهية كبيرة، حيث تمكن المشاركون من اختبار تقنيات جديدة، والتفاعل مع الألعاب والفنون والأفكار المبتكرة وكذلك اكتشاف ثقافات جديدة.

"استمتع، استكشف، واختبِر"، تلك هي الكلمات الثلاث الرئيسية التي ميّزت الأنشطة التي جرت في منطقة الإبداع والابتكار “Freedom.e”. فهي عبارة عن مساحة احتل فيها الابتكار بلا حدود مركز الصدارة، كما أنها ساحة جمعت الناس والشعوب معاً من خلال لغة واحدة مشتركة، وهي التكنولوجيا.

حيث مكّنت المشاركون من اختبار تقنيات جديدة، والتفاعل مع الألعاب والفنون والأفكار المبتكرة وكذلك اكتشاف ثقافات جديدة.

 

منصة Inspired

وتعد منصة Inspired فرصة لعرض كل قصة تستحق أن تروى، قصص الإنجاز والأمل والأحلام والبقاء وحتى الفشل، وبدأت لأول مرة خلال منتدى شباب العالم عام 2019 في استقبال رواة القصص البارزين على خشبة المسرح لفتح عقولهم واستيعاب قصصهم وإلهامها ومشاركتها.

وتقدم المنصة للمشاركين في نسختها الثانية عدد من قصص النجاح والتحدي لنماذج مختارة من الشباب الملهم والمؤثر في مختلف المجالات.

 

نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان الدولي

كما ستنظم إدارة المنتدى نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة MUNHRC، حيث طالب 5 آلاف شاب وشابة المشاركة في النموذج أثناء فترة التسجيل للمنتدى، وتم اختيار عدد منهم يمثل الشباب من مصر ومختلف دول العالم.

يعد نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة من أهم فعاليات منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة حيث سيتم مناقشة اهم القضايا المتعلقة بحقوق الانسان على الصعيد الدولي والإقليمي.

ويعقد نموذج المحاكاة من خلال جلسة خاصة تحت عنوان "تداعيات جائحة كوفيد-19 على إعمال الحق في الصحة"؛ لخلق حالة من الحوار البناء، وطرح أفكار ملهمة وتوصيات واقعية تسهم في خروج العالم من الجائحة بأمان وسلام، مع احترام ومراعاة كافة حقوق الإنسان المكفولة بموجب مواثيق حقوق الإنسان المحلية والدولية.