الثلاثاء 14 مايو 2024

روبوت وأبواب ذاتية التعقيم.. تقنيات غير مسبوقة لتأمين المشاركين في منتدى شباب العالم من جائحة كورونا

منتدى شباب العالم

تحقيقات10-1-2022 | 12:20

أماني محمد

شهد منتدى شباب العالم إجراءات احترازية وتقنيات غير مسبوقة لتأمين المشاركين في النسخة الرابعة منه من جائحة كورونا، حيث تم استخدام أجهزة روبوت للتعقيم ولتطبيق الإجراءات الاحترازية.

وخلال حفل افتتاح المنتدى بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحدث أحد أجهزة الروبوت المشاركة في تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، عن تطبيق كافة الإجراءات التي من شأنها حماية جميع المشاركين من الإصابة بالفيروس في منتدى شباب العالم بشرم الشيخ.

وقال الروبوت في حديثه للرئيس السيسي "أتشرف بوجودي بالنيابة عن أصدقائي الروبوت الذين سوف يعملون في جميع الأرجاء خلال أيام المنتدى"، مضيفا: "أطمئنكم بأن إدارة المنتدى اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا وأتمنى لكم ولضيوف مصر الكرام تواجد آمن في مدينة شرم الشيخ".

إجراءات تعقيم

وشملت إجراءات التعقيم استخدام روبوت متطور يعمل على تعقيم القاعات، وروبوت آخر يقوم بقياس درجات الحرارة للمشاركين وتوزع على الحضور أدوات التعقيم، فضلاً عن تقديم المعلومات عن القاعات وأماكن الفعاليات، بالإضافة إلى روبوت يوزع الأطعمة والمشروبات على الحضور.

كما تتميز كل الأبواب الخاصة بقاعات وجلسات ووسائل الانتقال بالمنتدى بأنها ذاتية التعقيم، حيث تمنع هذه التقنية انتقال العدوى في حالة ظهور حالات إصابة، كما تم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية خلال تنفيذ الفعاليات والأنشطة.

وأعدت إدارة المنتدى خطة مُحكمة بالتعاون مع أجهزة الدولة وشركات القطاع الخاص المتخصصة لضمان سلامة جميع المشاركين، بدءً من مراحل التسجيل واشتراط تلقي الجميع للقاحات ضد كوفيد-19، سواءً للمشاركين من داخل مصر أو خارجها، كما تم استحدث المنتدى هذا العام لجنة تنظيمية جديدة ضمن لجان التنظيم لتكون مدعومة بفريق طبي ومزودة بإمكانيات متخصصة لفحص ومتابعة أي حالة يتم الشك في إصابتها بأي أعراض كوفيد-19.

وتضمنت الإجراءات التأكد من جاهزية الغرف المخصصة للعزل في كل فندق في حال ظهور إصابة لأحد المشاركين في المنتدى مع ضمان تقديم كافة سبل الرعاية الصحية اللازمة، مع تدريب جميع القائمين على تنظيم المنتدى على الإجراءات الوقائية والبروتوكولات التي سيتم تطبيقها طوال فترة الانعقاد، مع إجراء فحص دوري كل 48 ساعة لجميع المشاركين والضيوف.

ويتم استخدام الكاميرات الحرارية قبل دخول القاعات، وتطبيق كافة قواعد التباعد الاجتماعي خلال الجلسات وأنشطة المنتدى وغيرها من الإجراءات الوقائية التي تطبق بمنتهى الحرص.

3 مراحل للتعقيم

واتخذت إدارة المنتدى خطة التأمين الطبي علي تعقيم وتطهير جميع أماكن فاعليات المنتدي فضلًا عن المطارات والفنادق وكذا وسائل النقل من خلال 3 محاور رئيسية، هي تعقيم الأسطح: بالإضافة إلي الطرق التقليدية، سيتم تغطية جميع الأسطح بما في ذلك مقابض الأبواب والأزرار وغيرها بملصقات مطهرة Sanitizing Pads إنجليزية الصنع، والتي تستخدم تقنية متقدمة لقتل ٩٩.٩٪ من الفيروسات والجراثيم.

كما يتم تعقيم الهواء واستخدام آلات التبخير، أما المحور الثاني هو تقليل التعامل البشري تشمل إحضار واستخدام مجموعة متنوعه من الروبوتات التي تقوم بوظائف مختلفة بهدف تقليل الإعتماد علي العنصر البشري وضمان عامل الكفاءة، أما المحور الثالث هو تعزيز مناعة المشاركين من خلال توزيع حقائب ترحيب علي جميع الوفود، "تحتوي تلك الحقائب علي أدوات تم إحضارها من الولايات المتحدة الأميركية – ألمانيًا – المملكة المتحدة، معتمدة علي أحدث التقنيات التي تستخدم لأول مرة في مصر.

Dr.Radwa
Egypt Air