الأربعاء 29 مايو 2024

«العربية للمسرح» تعلن الفائزين بمسابقة البحث العلمي المسرحي لعام 2021

عمرو العزالي

فن10-1-2022 | 23:16

همت مصطفى

نظمت الهيئة العربية للمسرح النسخة السادسة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي، والمخصصة للباحثين الشباب حتى سن الأربعين، هذه المسابقة التي شكلت في نسخها الخمس السابقة عتبة انطلاق لعديد الأسماء الشابة من الباحثين فقدمتهم خير تقديم ليساهموا برؤاهم ودراساتهم في تأثيث المشهد البحثي في الوطن العربي.

في سبيل تنمية المسرح وصولًا إلى مقاربة الشعار الرئيس الذي قامت عليه الهيئة "نحو مسرح عربي جديد ومتجدد" و"المسرح مشغل الأسئلة ومعمل التجديد" وضعت الهيئة ناظماً لهذه النسخة من المسابقة (نحو كتابة نقدية جديدة لعلاقة الرقعة الجغرافية الممتدة من المحيط إلى الخليج بالمسرح).

هذا وقد شهدت النسخة السادسة مشاركة ثمانية وعشرين باحثا، وتشكلت لجنة التحكيم من : د. أسامة أبو طالب من مصر، د محمد بو كراس من الجزائر،  د. هشام زين الدين من لبنان.

وقد جاءت المراكز الثلاثة الأفضل في هذه المسابقة كالتالي:

• المرتبة الأولى: بحث بـعنوان  (تأملات نقدية في الجغرافية العربية المسرحيية "نحو تفكيك، الزوج الإبستيمي" ) للباحث علي علاوي من المغرب.

• المرتبة الثانية: بحث بعنون (ترسيم جديد لكيمياء المسرح العربي بعد تقويض أطروحة التمركز الغربي تخييل الفضاء الركحي في ضوء إبدالات الما بعد) للباحث الحسين الرحاوي من المغرب.

• المرتبة الثالثة: بحث بـعنوان (قراءة سيميائية في تجليات المكان في مسرح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي)، للباحث عمرو أحمد محمد العزالي، من مصر.