الخميس 16 مايو 2024

بعد منتدى الشباب.. كيف تتبنى مبادرة إحلال السيارات مواجهة التغير المناخي

احلال السيارات

اقتصاد11-1-2022 | 15:01

أنديانا خالد

اتخذت مصر العديد من المشروعات التي تستهدف مواجهة التغير المناخي، وكان أبرزها إطلاق مبادرة "إحلال السيارات"، فقد تضمنت المرحلة الأولى في 7 محافظات وهم القاهرة والإسكندرية والقليوبية وبورسعيد وأيضا السويس، وكذلك البحر الأحمر، والتي تستهدف تخريد السيارات القديمة وإعطاء أصحابها سيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، مما يساهم في الحد من التلوث البيئي.

وكشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، خلال جلسة الطريق من جلاسكو إلى شرم الشيخ لمواجهة التغير المناخي، ضمن منتدى شباب العالم الذي يقام بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 10 يناير حتى 13 يناير، أن مصر تتحرك بسرعة كبيرة في مجال إحلال السيارات للعمل بالكهرباء والغاز الطبيعي، معلنا على أن مصر مستعدة  لإحداث شراكة لإقامة صناعة سيارات كهربائية في مصر.

مبادرة إحلال السيارات

وتقوم وزارة المالية بمنح حافز أخضر بنسبة 10% للسيارات الملاكي بحد أقصى 22 ألف جنيه، أما التاكسي بنسبة 20%، بحد أقصى 45 ألف جنيه، والميكروباص بنسبة 25% بحد أقصى 65 ألف جنيه، على أن يستفيد في هذه المبادرة جميع المشتركين سواء نقدا أو بالتقسيط، حيث يقدم 31 بنك يعملان تحت إشراف البنك المركزي المصري  بتقديم تسھيلات إئتمانية للمشاركين، بسعر فائدة 3% لمدة 10 سنوات.

شروط التقديم في مبادرة إحلال السيارات

ومن ضمن شروط التقديم في مبادرة إحلال السيارات، هي قيام شركة مصر للتأمين بتقديم خصم يصل إلى 50% على وثيقة التأمين الشامل على السيارة، بالإضافة إلى تقديم  تغطية تأمينية إضافية مجاناً لجميع المشاركين فى المبادرة تتمثل فى تأمين الحوادث الشخصية لقائد السيارة بمبلغ 100 ألف جنيه نتيجة الوفاة فى حادث سيارة أو العجز الكلى نتيجة حادث سيارة، كما تتضمن الشروط أن المشارك يمتلك سيارة، ويكون مر عليها عشرون سنة، وأيضا على أن تصل رخصتها سارية والسيارة تعمل.

أهداف مبادرة إحلال السيارات 

  • تستهدف مبادرة إحلال السيارات، الحد من تلوث الهواء، وكذا الانبعاثات الكربونية الضارة وما يتبعه من تخفيف للأمراض الناتجة عن ذلك التلوث، بالإضافة إلى رفع مستوى دخل سائقى سيارات الأجرة وسيارات نقل الركاب الجديدة نظراً لاستخدام تعريفة ركوب جديدة.
  • كما تعمل هذه المبادرة على تخفيض الدعم الموجه للوقود، وذلك من خلال تحديث أسطول السيارات القديمة التى تستهلك الكثير من لترات الوقود أثناء تشغيلها بسيارات أخرى تستهلك لترات أقل وبالتالى خفض كميات الوقود والذى ينجم عنه خفض الدعم الموجه لهذا البند.
  • وتوفير الكثير من فرص العمل للشباب فى الجهات القائمة على تنفيذ المشروع من بنوك، شركات تجميع السيارات نتيجة للتوسع فى زيادة خطوط الإنتاج، الشركات المُغذية لصناعة السيارات، مراكز الصيانة وأيضاً مالكى وسائقى سيارات التاكسى الجديدة.
  • وأخيرا تشجيع وجود تكنولوجيات جديدة ونشاط صناعى جديد هو نشاط إعادة تدوير المركبات، فضلاً عن زيادة معدلات التشغيل بمصنع إنتاج السيارات وشركات تغذية صناعة السيارات.