الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

عبد الله: الاستهلال الشعري إحدى التقنيات الجمالية بديوان بـ «منازل أخرى للدهشة»

جانب من الندوة

ثقافة11-1-2022 | 21:50

أبانوب أنور

قال الناقد الدكتور يسري عبد الله، إن بنية الاستهلال الشعري واحدة من التقنيات الجمالية التي يعتمد عليها ديوان منازل أخرى للدهشة.

وأضاف أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة حلوان، خلال ندوة مناقشة ديوان "منازل أخرى للدهشة" للشاعر عبد الله راغب، المقامة الآن بمكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، هناك دائما انفتاح على تقاطع المساحات بين الماضي والحاضر، وارتحالات متعددة داخل الديوان، فنحن أمام تنوع وزخم يحيل إلى بنية أخرى في الديوان والتي يمكننا أن نطلق عليها جدل المعرفي والجمالي وكيف يمكن أن تطوع وتضفر المعرفة داخل النص الشعري بشكل جمالي.

وواصل: هناك بنية داخل الديوان يمكننا أن نطلق عليها بنية السؤال وهي حاضرة في العديد من القصائد من بينها "أدخليه بسلام غير آمنة"، كما اتسمت بعض قصائد الديوان القصيرة بلغة شعرية خاصة وحالة شديدة التكثيف.

وصدر ديوان "منازل أخرى للدهشة" حديثا عن دار الأدهم، ويأتي الديوان بعد عدد من الأعمال الشعرية، من بينها: "سيدة الصباح"، و"أعضاء ليست لك"، و"تجذبه إلى آخر الكون"، و"هذا الراقص"، وغيرها.

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية.

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي "إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة".