الأحد 19 مايو 2024

كوريا الجنوبية توافق على استخدام لقاح شركة "نوفافاكس" الأمريكية

كورونا حول العالم

عرب وعالم12-1-2022 | 14:13

دار الهلال

سمحت وزارة سلامة الغذاء والدواء في كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، باستخدام لقاح شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية "نوفافاكس" المضاد لفيروس كورونا المستجد.

ويعد اللقاح القائم على البروتين "نوفاكسوفيد" هو خامس لقاح مضاد لـ"كوفيد-19" يتم التصريح باستخدامه في كوريا الجنوبية، بعد لقاح "أسترازينيكا" ولقاح "جونسون آند جونسون" ولقاح "فايزر" ولقاح "موديرنا".

وقامت الوزارة بتشكيل لجنة من الخبراء من الداخل والخارج لمراجعة سلامة وفعالية اللقاح المكون من جرعتين، بعد مراجعة مجموعتين من الدراسات. وسيتم توزيع اللقاح من قبل شركة "إس كيه بيوساينس"، وهي وحدة الصناعات الدوائية التابعة لمجموعة "إس كيه"، بعد تصنيعه في مصنعها المحلي.

وقالت الوزارة إنها ستعمل على تبسيط عمليات الشحن، ومن المتوقع بدء استخدام لقاح "نوفافاكس" في وقت مبكر من الشهر المقبل. وأوضحت أن اللقاح "نوفاكسوفيد" سيستخدم لإعطاء الجرعتين الأولى والثانية، وهناك إمكانية للتصريح باستخدامه في الجرعات المعززة بعد إجراء مزيد من المراجعة. وذكرت الوزارة أنه سيتم إعطاء اللقاح للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما أو أكثر، وسيتم إعطاء الجرعة الثانية بعد 21 يوما من الحصول على الجرعة الأولى. وقد أظهرت الدراسة الأولى التي أجريت في المكسيك والولايات المتحدة انخفاضا بنسبة 90.4% في عدد الحالات المصابة بـ"كوفيد-19" والمصحوبة بأعراض المرض. وأظهرت الدراسة الثانية التي أجريت في بريطانيا انخفاضا مشابها في عدد الحالات المصحوبة بأعراض المرض، حيث بلغت فعالية اللقاح 89.7%.

وقالت الوزارة إن الآثار الجانبية التي لوحظت في تلك الدراسات كانت عادة خفيفة أو متوسطة، واختفت في غضون يومين بعد التطعيم. وقد تم الإبلاغ عن خمس حالات فقط لآثار جانبية خطيرة على مستوى العالم، وتشمل حالة واحدة في بريطانيا وأربع حالات في الولايات المتحدة، لكن معظم المرضى تعافوا تماما أو كانوا في طور التعافي في وقت إصدار التصريح باستخدام اللقاح.

وقالت الوزارة إن لقاح شركة "نوفافاكس" يمكن تخزينه في الثلاجات بدرجات حرارة تتراوح بين درجتين وثماني درجات مئوية لمدة تصل إلى خمسة أشهر، حيث ستُستخدم قنوات إمداد اللقاحات الحالية ذات القدرات التقليدية لتخزين ونقل اللقاح.

ومن ناحية أخرى، قالت الوزارة إنها لم تحدد بعد ما إذا كان اللقاح فعالا ضد السلالة المتغيرة "أوميكرون".

لكن شركة "نوفافاكس" ذكرت في وقت سابق أن بياناتها المستمدة من دراسات الجرعات المعززة وجرعات المراهقين أظهرت أن اللقاح يخلق استجابة مناعية ضد السلالة "أوميكرون". يُذكر أن اللقاح "نوفاكسوفيد" هو أول لقاح قائم على البروتين تم هندسته من التسلسل الجيني للسلالة الأولى من فيروس "SARS-CoV-2"، وهو فيروس كورونا المسبب لمرض "كوفيد-19".