الإثنين 29 ابريل 2024

أسعار النفط ترتفع إلى أعلى مستوياتها في شهرين

نفطخام

اقتصاد12-1-2022 | 18:40

سناء مصطفي

واصلت اليوم الأربعاء أسعار النفط ارتفاعها قبل التسوية لأعلى مستوياتها منذ الشهرين الماضيين، بسبب قلة المعروض، وفقا لوكالة رويترز.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 42 سنتا أو 0.5 %إلى 84.14 دولار للبرميل الساعة 1211 بتوقيت جرينتش، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 60 سنتًا أو 0.7٪ إلى 81.82 دولارًا للبرميل.

كما انخفضت أسعار عقد برنت إلى 4.20 دولار، مما يشير إلى ضيق العرض في الوقت الحالي.

يواصل منتجو النفط في أوبك + خفض إنتاج أكثر من 3 ملايين برميل يوميًا، في حين أن العقوبات المفروضة على إيران تعيق صادراتها، وعلى الرغم من أن منتجي أوبك + يرفعون أهداف إنتاجهم كل شهر، إلا أن الصعوبات الفنية حالت دون تحقيق العديد من البلدان لحصصها.

قال المحلل في اواندا جيفري هالي: «بافتراض أن الصين لا تعاني من تباطؤ حاد، وأن أوميكرون أصبح في الواقع متضررًا، ومع قدرة أوبك + على زيادة الإنتاج محدودة بشكل واضح، لا أرى أي سبب يمنع خام برنت من التحرك نحو 100.00 دولار في الربع الأول، ربما قريبًا".

وأضاف: "هناك الكثير من النتائج المتغيرة في الجملة السابقة، أكبر تهديد يتمثل في أوميكرون في الصين والهند وإندونيسيا ".

كما انخفضت مخزونات الخام الأمريكية 1.1 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 7 يناير، وفقًا لمصادر السوق نقلاً عن أرقام من مجموعة الصناعة التابعة لمعهد البترول الأمريكي. ومن المقرر صدور الأرقام الحكومية اليوم الأربعاء.

كما رفعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الثلاثاء توقعاتها للطلب على النفط، حيث شهدت ارتفاع الطلب الأمريكي بمقدار 840 ألف برميل يوميًا في عام 2022، ارتفاعًا من توقع سابق لزيادة 700 ألف برميل يوميًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa