الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

لحظة عثور «نمرة» على أشبالها بعد ضياعهم منها .. فيديو

الشبلان

الهلال لايت 13-1-2022 | 16:23

ميادة عبد الناصر

انتشر مقطع فيديو مبهج بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والذي رصد لحظة عثور نمرة على شبلين بعد ضياعهما في حقل قصب السكر، وكانا الشبلان الصغيران، أنثى وذكر يبلغان من العمر ستة أسابيع عندما عثر عليهما مزارعو قصب السكر في قرية نيرجود، ماهاراشترا في الهند. 

تم نقلهم إلى مركز إنقاذ شهير يسمى «Manikdoh Leopard Rescue»، حيث قام الطبيب البيطري من مؤسسة وايلد لايف سوس الخيرية، الدكتور نيخيل بانغار بفحصهم، والتأكد من أنهم يتمتعون بصحة جيدة، ولائقون للعودة إلى والدتهم.

وفي وقت لاحق من اللقطات، عاد المتطوعون وإدارة الغابات إلى الحقل حيث تم العثور على الشبلين، على أمل تسهيل لم شمل الأسرة وقد وضعوهم بعناية في صندوق لأمهم لتجدهم، وقاموا بتركيب مصيدة كاميرا يتم التحكم فيها عن بعد لالتقاط اللحظة.

كانت المهمة ناجحة حيث اجتمعت والدة الشبلين معهم في وقت لاحق، ويبدو أنها كانت تبحث عنهم لأنها تمكنت من شمهم بعد بضع دقائق، وتنقلب أمهم على الصندوق الذي يتواجدان فيه بعد أن حددت موقعهم بلطف، والتقطتهما من الصندوق وتحركهما إلى مكان مختلف.

ليس من غير المألوف أن يرى المزارعون أشبال النمر الصغيرة في حقول قصب السكر في ولاية ماهاراشترا، حيث توفر سيقان قصب السكر الطويلة والكثيفة غطاءً مناسبًا للنمور.

لكن أشبالهم غالبًا ما يتم رؤيتهم والعثور عليهم من قبل أشخاص يعملون في الحقول، وتهدف المؤسسة التي أنقذت الشبلين، إلى حماية الحياة البرية والتراث الطبيعي والغابات والتنوع البيولوجي في الهند والحفاظ عليها، فهم يقدمون الرعاية الطبية ولديهم مستشفى للأفيال ومراكز للحفظ والرعاية.

قال الدكتور نيخيل بانغار، المسؤول البيطري للحياة البرية في وايلد لايف، لابد أن الأم كانت تبحث عن صغارها، حيث تمكنت في غضون بضع دقائق من شمهم، وعند وصولها إلى الصندوق انتظرت بصبر لتتأكد من عدم وجود خطر في طريقها، ثم استخدمت مخالبها بذكاء لقلبه ثم نقلت صغارها إلى مكان أكثر أمانًا.

تبذل وايلد لايف سوس قصارى جهدها لجعل عمليات الإنقاذ ولم الشمل هذه ممكنة.