السبت 18 مايو 2024

برلمانيون: البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب ساهم في تخريج جيل قادر على المسئولية

تخريج دفعة الأكاديمية الوطنية للتدريب

تحقيقات13-1-2022 | 16:54

أماني محمد

يوم بعد يوم يحصد الشباب المصري ثمار الاهتمام الرئاسي بتمكينهم وتأهيلهم وإكسابهم أعلى القدرات والمهارات من خلال مجموعة من الخطوات والبرامج، ومن بينها الأكاديمية الوطنية للتدريب والتي قدمت على مدار السنوات الماضية منذ نشأتها في 2017، عددا من البرامج للشباب، لتأهيلهم للقيادة وكذلك برامج دولية مختلفة.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم تخرج دفعات الأكاديمية الوطنية للتدريب، خلال فعاليات اليوم الأخير من منتدى شباب العالم، الذي استضافته شرم الشيخ منذ 10 يناير، وستختتم فعاليته مساء اليوم بحفل ختامي وإعلان التوصيات التي خرج بها المنتدى بعد الجلسات وورش العمل التي عقدت على مدار أيامه بمشاركة شباب 196 دولة.

وسلم الرئيس السيسي، شهادات التخرج لخريجي الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، من مختلف البرامج خلال حفل تخرجهم اليوم.

جيل قادر على تولي المسئولية

وفي هذا السياق، قال الدكتور محمود حسين رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن الرئيس السيسي منذ توليه المسئولية في 2014، انتهج نهجًا جديدًا في تعامل الدولة مع الشباب، وحرص على تأهيل وتمكين للشباب، مضيفًا أن هذا النهج طبقته العديد من المؤسسات بدءًا من أكاديمية ناصر العسكرية، ثم تلاه القرار الجمهوري بإنشاء الأكاديمية الوطنية للتدريب.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن النهج الرئاسي حقق نتائج إيجابية لتأهيل الشباب لتولي المناصب القيادية والقيام بدور مهم في الدولة المصرية، وتخرج من الأكاديمية وبرامجها المختلفة مثل البرامج الرئاسية، الكثير من الشباب الذين تولوا مناصب مهمة كمساعدين للوزراء والمحافظين ورؤساء هيئات، وجميعهم مؤهلين لأعلى درجة.

وأضاف حسين أن هذا التأهيل ليس نظريًا فقط بل لمتد لأرض الواقع في المواقع التي من المفترض أن يعملوا فيها، وكذلك برامج أخرى للموظفين في الدولة، حيث حصلوا على تدريبات لتولي المناصب القيادية من خلال الأكاديمية، موضحًا أن البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة ساهم في تخريج جيل قادر على تولي المسئولية.

وأكد رئيس لجنة الشباب أن خريجي تلك البرامج هم نماذج ناجحة الآن في مختلف المحافظات ومؤسسات الدولة ونواب رئيس الوزراء، وأن الرئيس السيسي، خلال فعاليات منتدى شباب العالم، أمس، أكد استعداد الأكاديمية لاستقبال الشباب العرب وتقديم مختلف الدورات التدريبية والبرامج التأهيلية لهم.

وأضاف أن هذا هو استمرار للدور المصري، فمصر كانت ولا تزال قبلة للدور العربية والأفريقية، حيث استضافت المؤتمر العربي الأفريقي في أسوان، كما حصل الطلاب العرب والأفارقة على برامج تدريبية داخل الدولة المصرية، مؤكدًا أن مصر لها دور مهم في تقديم الدورات التدريبية وتأهيل الكوادر وبناء القدرات للأشقاء العرب والأفارقة.

وتابع بأن المنتدى في نسخته الرابعة بعث رسالة للعالم أجمع أن مصر دولة تحتضن شبابها وتسعى دائما لتمكينهم ورفع قدراتهم وخبراتهم الحياتية، في ظل الدعم اللامحدود من الرئيس السيسي للشباب وحرصه على منحهم الثقة باعتبارهم قادة المستقبل، مؤكدًا أن هذا كان واضحًا في حضورهم جلسات المنتدى ومشاركتهم فى طرح وتبادل الآراء مع كبار المسئولين فى مصر والعالم، لوضع حلول للمشكلات التي تواجه المجتمع الدولي.

ولفت إلى أن منتدى شباب العالم أصبح المنصة الحوارية الأهم للشباب للتعبير عن آرائهم وأفكارهم بمنتهى الشفافية، كما أن هناك اعترافًا دوليًا بنتائج وتوصيات هذا المؤتمر العالمي لدعم وتعزيز قدرات الشباب حول العالم، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي أتاح تمكين الشباب المصري وفتح آفاق التواصل معهم خلال السنوات الماضية.

الشباب في مناصب قيادية

ومن جانبها، أكدت سناء السعيد، عضو مجلس النواب، أن منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة هذا العام، جاء بعد توقف بسبب جائحة كورونا، وكان هادفا ومحاوره مهمة للغاية، مضيفة أن المنتدى ناقش موضوعات وقضايا الساعة التي تهم العالم كله مثل جائحة كورونا وتداعياتها وإعمار مناطق الصراعات وكذلك التغيرات المناخية والأمن الغذائي.

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن كل قضايا المؤتمر كانت مهمة بمشاركة الشباب المصري والعالم، مشيرة إلى أن المنتدى على مدار الأربع دورات، عكس نقلة كبرى حققتها مصر في الاهتمام بالشباب، فأصبح التمكين أمرًا واقعًا حيث أصبح الشباب موجودا في مواقع تنفيذية مهمة في الدولة وكذلك في السلطة التشريعية.

وقالت عضو مجلس النواب إن هناك نواب للمحافظين وأعضاء في مجلسي الشيوخ والنواب من الشباب، بنسبة أكبر من أي وقت سبق، وكذلك فالشباب مشاركون في كل المناحي التي تخص الدولة بما يعكس الاهتمام بهم، مشيرة إلى أن الشباب هم الحاضر والمستقبل والاهتمام بهم أمر مهم للغاية، وهو ما يحرص عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي لتأهيل وتمكين الشباب. 

وأشارت إلى أن مشاركة 196 دولة في المنتدى بجانب المشاركة الكبيرة من الشباب المصري من كل محافظات مصر، وعقد جلسات حوارية مع المشاركين، يؤدي إلى حراك كبير وتبادل للثقافات وتصحيح المعلومات المغلوطة التي قد يتم تداولها، موضحة أن جلوس الشباب على مائدة واحدة ومناقشة الشباب للقضايا الراهنة أمر مهم للغاية.

ولفتت إلى أن الأكاديمية الوطنية للتدريب وتخريج دفعاتها اليوم، خلال فعاليات المنتدى هو استمرار لاهتمام الرئيس بالشباب ودعمهم، حيث كرمهم الرئيس السيسي واحتفل بتخريج دفعة منهم، موضحة أن توصيات الأكاديمية والتوسع في عملها وبرامجها خلال الفترة المقبلة هو أمر مهم للغاية.

الاكثر قراءة