الإثنين 17 يونيو 2024

المفوضية الأوروبية: «بريكست» يخلق فجوة مالية بنحو 20 مليار يورو بميزانية الاتحاد

29-6-2017 | 14:25

حذرت المفوضية الأوروبية من أن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، من الممكن أن يتسبب في عجز ميزانية الـ27 دولة المتبقية بنحو 20 مليار يورو سنويا، مما يتطلب فرض ضرائب إضافية من الاتحاد الأوروبي لسد هذه الفجوة، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة (الجارديان) البريطانية.

ونقلت الصحيفة البريطانية - في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس - عن جونتر أوتينجر مفوض الاتحاد الأوروبي لشئون الميزانية، قوله إنه كان لابد من الاعتراف بالخسارة التي لحقت بالكتلة الأوروبية وبالقرارات الكبيرة التي تم اتخاذها بشأن حجم طموحاتها بعد شهر مارس عام 2019.

وقال المفوض الأوروبي "إن بريطانيا لم تعد معنا بعد الآن، على الرغم من مبادرة تاتشر بخفض المساهمة البريطانية في الميزانية الأوروبية، غير أن صافي العائد على بريطانيا كان أقل من إسهاماتها، مما يخلق فجوة في ميزانية الاتحاد الأوروبي بشكل كبير".

وفي مدونة منفصلة، قال أوتينجر إن الحاجة إلى تمويل مبادرات جديدة في مجالات مثل الدفاع والأمن تعني "أن الفجوة الإجمالية يمكن أن تصل إلى الضعف".

وأوضحت “الجارديان” أنه بموجب مبادرة مارجريت تاتشر، حصلت بريطانيا على خصم سنوي على مساهمتها في ميزانية الاتحاد الأوروبي يقدر بأكثر من 3 مليارات يورو، مضيفة أنه في إطار هذه الصفقة، استردت ألمانيا والنمسا وهولندا والسويد أيضا أموالا من مساهماتهم.