الإثنين 20 مايو 2024

قصور الثقافة تصدر «الرقابة البرلمانية» لمصطفى بكري

غلاف الكتاب

ثقافة14-1-2022 | 20:00

بيمن خليل

صدر حديثًا عن  الهيئة العامة لقصور الثقافة، ضمن سلسلة «إصدارات خاصة» كتاب «الرقابة البرلمانية.. وتاريخ الحياة النيابية في مصر.. من الجمعية التشريعية إلى مجلس النواب المصري 1914-1925» الجزء الثالث لمصطفى بكري، وتصميم الغلاف لنسرين محمود.

وعلى غلاف الكتاب نقرأ بعض الإشادات لكبار الشخصيات العامة عنه: «ينسب الفضل لمؤلف هذا الكتاب وهو البرلماني المخضرم الذي يحمل من التراث الثقافي والمعارف الإنسانية والإبداعية ما نفخر به ونعتز، والذي جمع فأوفي راصدًا بين دفتي هذا الكتاب الذي يعد توثيقًا دقيقًا ورصينًا لتطور الحياة النيابية، ما يجعله باكورة لجهد مضن ثري بذله دون كلل أو ملل، عكس مسيرة التطور السياسي المصري نحو الديمقراطية، وتفعيل الدور الرقابي للبرلمان وتطور أدواته،.  أد/ علي عبد العال رئيس مجلس النواب السابق».

«إنه لمن دواعي سروري أن أقدم لهذه السلسلة الموسوعية التي تعد توثيقًا تاريخيًا لتطور الحياة النيابية في مصر منذ نشأتها الأولى مع بدايات القرن التاسع عشر حتى اليوم، والتي شهدت العديد من المراحل والتحولات المختلفة التي كانت بمثابة مرآة عاكسة لوعي الشعب المصري، وكفاحه التاريخي على مدار قرابة قرنين من الزمان أ.د/ إيناس عيد الدايم وزير الثقافة».

تأتي أهمية الكتاب في أنه يزيح الستار عن تاريخ لم يتطرق إليه أحد من قبل، ولم يتتبعه أحد بالرصد والتحليل والحصول على الوثائق التاريخية المهمة منذ ميلاد المجلس النيابي في مصر، وتطوراته المختلفة، ونحن بحاجة إلى قراءة هذا التاريخ ومعرفة تطوراته  د/ أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة سابقًا».