الأحد 26 مايو 2024

مستشار الرئيس يحذر من خطورة حقنة البرد الثلاثية

تاج الدين

أخبار14-1-2022 | 20:56

حذر الدكتور محمد عوض تاج الدين، من الخطورة الكبيرة لحقنة البرد الثلاثية، موضحًا أن بعض الأدوية التي تدخل فيها قد تسبب الحساسية، والآخرى قد يكون لها ضرر على الكبد أو الكلى، وبعضها قد يكون ذا تأثير سلبي على مكونات الدم.

ونصح في مداخلة هاتفية ببرنامج «مصر تستطيع» المذاع على قناة «DMC»، بضروة أن يراجع أي مريض الطبيب الخاص به قبل تلقي أي أدوية، مشيرًا إلى أن الطبيب هو الوحيد القادر على تحديد العلاج، استنادًا على الحالة المرضية لكل شخص على حدة.

وأوضح أن احتواء حقنة البرد الثلاثية على مضاد حيوي ليس مبررًا لأخذها، لأن المضاد الحيوي لا يكون جرعة واحدة فقط وإنما كورس علاجي كامل. 

كان «تاج الدين» أكد في بداية مداخلته، أن التشابه بين أعراض أوميكرون والإنفلونزا الموسمية أصبح يقترب إلى حد التطابق، كما أضاف أن تحليل الـ «PCR» أحد الحلول لمعرفة نوعية الإصابة، لكنه قد يكون إيجابيًا في 64% من الحالات فقط، وهذا ما يعزز من التشابه بين أعراض كورونا والإنفلونزا.

وشدد على ضرورة تلقي الجميع التطعيم خاصة في فصل الشتاء، الذي تكثر فيه نزلات البرد، خاصة فئات كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

ولفت إلى أن حالات فقدان الشم والتذوق أصبحت أقل بكثير وإصابات الجهاز الهضمي أصبحت أقل، مضيفًا: «لو ما كناش سمعنا بكورونا لحد دلوقتي كنا هنقول على معظم الإصابات انها انفلونزا موسمية».