الخميس 9 مايو 2024

موجة حر غير مسبوقة في أمريكا اللاتينية.. هذه الدول "تكتوي"

درجات الحرارة

الهلال لايت 15-1-2022 | 14:25

إيمان علي

سجّلت عدد من المدن في الأرجنتين وغيرها من دول قارة أمريكا الجنوبية، درجات حرارة مرتفعة بشكل غير مسبوق، حيث تتعرض المنطقة لموجة حر تاريخية، استدعت إطلاق مجموعة من التحذيرات من التأثيرات المحتملة.

وقالت سيندي فرنانديز الخبيرة بالهيئة الوطنية للأرصاد الجوية: "عمليا، تعيش الأرجنتين بالكامل والدول المجاورة مثل أوروغواي وجنوب البرازيل وباراغواي أشد الأيام حرارة في التاريخ".

وأضافت فرنانديز: "من وسط باتاغونيا إلى شمال البلاد، يتم تسجيل قيم درجات الحرارة عند 40 درجة أو أكثر".

ووصلت الحرارة في مدن كثيرة إلى أعلى مستوى منذ بدء التسجيل، وبلغت في بعض المناطق 45 درجة مئوية، بحسب هيئة الأرصاد.

وأثرت الحرارة والجفاف الطويل على المحاصيل في البلد المنتج للحبوب، لكنْ هناك أمل في تراجع الحرارة بانخفاض متوقع في الأسبوع المقبل تتبعه فترة هطول أمطار لترطيب أجساد البشر والنبات.

وقالت إليزابيث باسين وهي تنتظر حافلة في بوينس آيرس: "هذا يوم قائظ آخر.. نعيش أسبوعا حارا ويبدو الأمر كما لو أن الجسم يتكيف مع هذه الحرارة".

 من جانبها، ذكرت مجموعة الأرصاد الجوية البرازيلية الخاصة MetSul - وفقا لوكالة أنباء جنوب الأطلنطي - أنه من المتوقع أن تصل درجات الحرارة في بعض المناطق في الأرجنتين ما بين 45 درجة مئوية و47 درجة مئوية، بينما ستواجه أوروجواي درجات حرارة تتجاوز 41 و43 درجة مئوية.

كما توقعت MetSul البرازيلية درجات حرارة قصوى تبلغ 41 درجة و42 درجة مئوية في الأيام المقبلة لمدينة أوروجوايانا المتاخمة للأرجنتين، مشيرة إلى أن درجة الحرارة في المناطق الأكثر برودة مثل سيرا جايتشا ستصل إلى 37 درجة مئوية.

Dr.Radwa
Egypt Air