الأحد 5 مايو 2024

إجراءات رقابية مكثفة بالمحافظات على الأسواق ومواقف السيارات

29-6-2017 | 17:22

شددت الأجهزة التنفيذية بمحافظات الجمهورية اليوم الخميس من إجراءاتها الرقابية على الأسواق ومواقف السيارات بعد تحريك أسعار الوقود، منعا للتلاعب بالأسعار وتعريفة الركوب وإلزام السائقين بقرار مجلس الوزراء بزيادة تعريفة الأجرة لوسائل النقل بنسبة 10% لتتناسب مع الأسعار الجديدة للوقود.

ففي القاهرة أعلن سكرتير عام محافظة القاهرة اللواء محمد الشيخ أنه سيتم بداية من الأسبوع القادم شن حملات مفاجئة على مواقف السرفيس والطرق داخل القاهرة الكبرى يتم من خلالها استيقاف الميكروباصات وسؤال المواطنين للتأكد من التزام السائقين بالتعريفة الجديدة، التي تم تحديدها اليوم بعد زيادة أسعار الوقود على النقل الداخلي بالعاصمة والتي تبلغ 25 قرشا زيادة على الأجرة للمسافة 15 كيلو مترا، وزيادة 50 قرشا على المسافة من 15 كيلو مترا لـ 30 كيلو مترا.

وقال الشيخ - إنه لا يوجد زيادة على أسعار تذاكر هيئة النقل العام، وفيما يتعلق بتعريفة التاكسي وتعريفة الركوب للأقاليم سيتم تحديدها في موعد أقصاه غدا.

وأضاف أن المحافظة ستسعى جاهدة إلى إحكام الرقابة للتأكد من الالتزام بالتعريفة المقررة، مشيرا إلى أن غرفة عمليات المحافظة مستعدة لاستقبال شكاوى المواطنين فى هذا الشأن والمحافظة ستقوم من جانبها باتخاذ إجراءات رادعة حيال أى سائق لا يلتزم بالتعريفة الجديدة.

وفي الإسكندرية، أكد المحافظ محمد سلطان أنه لا زيادة في أسعار أتوبيسات النقل الداخلي وجميع وسائل النقل التابعة لهيئة نقل الركاب ، موضحا أن الهيئة ستتحمل تكلفة زيادة أسعار المحروقات دون أن يتحمل المواطنين أي زيادات أخري.

وأشار المحافظ إلى أن هيئة النقل العام قامت بدفع 89 أتوبيس نقل عام موزعة على الجراجات المختلفة، لافتا إلى أن الهيئة على أتم الاستعداد لزيادة عدد الأتوبيسات في حالة وجود أي مشاكل متعلقة بزيادة أسعار الركوب.

وشكل المحافظ غرفة عمليات طارئة منعقدة منذ الصباح الباكر لمتابعة حركة مواقف السيارات والتأكد من الالتزام بالأسعار المحددة والتعامل الفوري مع أي مشاكل طارئة.

وفي القليوبية، اعتمد المحافظ اللواء محمود عشماوي اليوم تعريفة الركوب لسيارات السرفيس بمختلف خطوط السير بقرى ومدن المحافظة بعد زيادة أسعار الوقود، موجها الأجهزة التنفيذية بتشديد الرقابة على الأسواق وبيان التزام السائقين بالتعريفة وعدم مخالفتها.

وطالب المحافظ، إدارة مشروع مواقف السيارات بوضع لافتات عليها الأسعار في مواقف القليوبية وتشكيل لجان دائمة تكون معاونة لإدارة المرور تتابع ضبط أسعار الأجرة مع السائقين، مشددا على التعامل المخالفين بحزم.

وفي دمياط، عقد المحافظ الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه ، اجتماعا عاجلا لبحث سبل تنفيذ قرار الحكومة بزيادة أسعار المواد البترولية ومناقشة وضع التعريفة الجديدة للركوب، وأصدر المحافظ تعليماته بأن تتراوح التعريفة الجديدة لسيارات نقل الركاب بالمحافظة بين 10 و15 % حيث يتم احتساب هذه الزيادة بناء على أطوال المسافات التي تقطعها السيارات وعدد الركاب وكمية حرق الوقود.

وأكد محافظ دمياط - خلال الاجتماع - تكثيف الحملات المرورية الدورية على مواقف السيارات لمتابعة التزام السائقين بالتعريفة الجديدة، محذرا من زيادة الأجرة على قيمة التعريفة الرسمية، وأشار إلى أن عقوبة السائق ستكون مالية، وإيقاف السيارة لمدة شهر بعد إحالة صاحبها إلى النيابة، مطالبا المواطنين بالتمسك بالتعريفة الجديدة بعد صدورها وسرعة الإبلاغ عن تجاوزات السائقين بالاتصال على رقم غرفة عمليات المحافظة وإدارة مرور دمياط

وفي السويس، أكد قائد مرور السويس العميد محمد الدفراوي تواجد قيادات المرور بمواقف سيارات السويس للتصدي لمحاولات بعض السائقين رفع أسعار تعريفة الأجرة عن القيمة المحددة .

وفي البحر الأحمر ، وجه المحافظ اللواء أحمد عبدالله، رؤساء المدن بالتنسيق مع إدارات المواقف والمرور، والتموين لتكثيف الحملات على مواقف سيارات الأجرة ومحطات الوقود ومستودعات الغاز لمنع التلاعب واستغلال المواطنين، مؤكدا عقد اجتماع للجنة العليا للمواقف لتحديد الأسعار والتي سوف تتناسب مع الزيادة الجديدة. وقال إنه يتابع الموقف الخاص بزيادة أسعار الوقود.

وفي البحيرة، وجهت المحافظ المهندسة نادية عبده بتكثيف الرقابة على مواقف السيارات وجميع وسائل النقل الجماعي بكافة مدن ومراكز المحافظة لمنع استغلال السائقين للزيادات في أسعار الوقود التي أقرتها الحكومة .

وشددت المحافظ - خلال جولتها الميدانية المفاجئة بمجمع المواقف وعدد من محطات الوقود بمدينة دمنهور - على ضرورة قيام رؤساء الوحدات المحلية وإدارة المواقف والأجهزة المعنية من المرور ومباحث المرور والتموين بتكثيف الحملات على المواقف ومحطات الوقود ، وكذلك متابعة الموقف - أولا بأول - من خلال غرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام والغرف الفرعية بالمراكز والمدن والإدارات المعنية .

وكلفت مدير مجمع المواقف بإعداد تعريفة الركوب الجديدة بما يتناسب مع الزيادة الجديدة في المحروقات وخطوط السير وإعلانها بشكل واضح داخل المجمع، كما وجهت بتسيير خطوط سير لمركبات النقل الداخلي للعمل ما بين تجمعات المواقف العشوائية عند الجامعة والمناطق الحيوية بالمدينة ومجمع مواقف دمنهور .

وفي الأقصر، عقد المحافظ محمد بدر اجتماعا موسعا مع مسئولي التموين والمرور لمناقشة واعتماد تطبيق زيادة أسعار المواد البترولية والذى يترتب عليه رفع قيمة تعريفة سيارات الأجرة داخل المحافظة .

وفي سوهاج، قرر المحافظ الدكتور أيمن عبد المنعم، رفع حالة الطوارئ والاستعداد القصوى بغرف عمليات المراكز ومواقف سيارات الأجرة على مستوى المحافظة؛ لمتابعة الموقف - أولا بأول - بالأسواق والمواقف لمنع التلاعب في أسعار السلع وأجرة الركوب من جانب التجار والسائقين .

وشدد المحافظ على رؤساء الوحدات المحلية المختلفة وإدارة المواقف والأجهزة المعنية من المرور والتموين بالانتشار وتكثيف الحملات على المواقف ومحطات الوقود ومستودعات الغاز بنطاق المحافظة مع الالتزام بالتعريفة المقررة، والتي سيتم إعلانها خلال ساعات بعد اجتماع اللجنة العليا للمواقف ولجنة المحروقات بما يتناسب مع الأسعار الجديدة لعدم استغلال المواطنين، لافتا إلى تخصيص خدمة "الواتس آب" على رقم 01153618161 والخط الساخن 4608073 لتلقى شكاوى وبلاغات المواطنين.

وفي الفيوم، صرح مدير عام مشروع المواقف بالفيوم ناصر قمبر بأن المحافظ الدكتور جمال سامي سيعقد اجتماعا عاجلا مساء اليوم للنظر في تعريفة الأجور في ضوء قرار مجلس الوزراء بنسبة الزيادة والذي سيتم الإعلان عن تفاصيله بمختلف الوسائل وفي نفس الوقت يتم تنظيم حملات مستمرة علي المواقف لمواجهة أية محاولات للاستغلال .

وفي أسوان، شدد مدير الأمن اللواء مجدي موسي على السائقين وأصحاب سيارات النقل الجماعي والأجرة بالالتزام بالتعريفات المقررة على جميع خطوط السير لحين اعتماد محافظ أسوان التعريفات الجديدة، عقب إقرار الزيادة الجديدة للوقود.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها مدير الأمن بعدد من المواقف الفرعية وموقف الأقاليم بمدينة أسوان لمتابعة حركة السيارات على خطوط السير، والتشديد على التزام السائقين بالتعريفات المقررة، مشددا على تطبيق القانون على المخالفين للتعريفات القديمة من السائقين.

وفي الشرقية، شنت مديرية أمن الشرقية حملات مكثفة على مواقف السيارات وجميع وسائل النقل الجماعي بجميع مدن المحافظة؛ لمنع استغلال السائقين للزيادات التي أقرتها الحكومة في أسعار الموقود وزيادة أسعار الأجرة.

من جانبه قرر المحافظ اللواء خالد سعيد تشكيل لجنة موسعة لإعداد تعريفة ركوب جديدة لسيارات التاكسي والأجرة تتناسب مع أسعار المواد البترولية الجديدة وتراعى فيها مصلحة المواطن والسائق .

وفي المنيا، تفقد مدير الأمن اللواء ممدوح عبد المنصف، محطات الوقود ومواقف سيارات الأجرة الرئيسية وعددا من المخابز، لمتابعة الحالة الأمنية والتأكد من انتظام جميع الخدمات الأمنية المعينة .

    Dr.Randa
    Egypt Air