الأحد 5 مايو 2024

قبل انطلاق الفصل الدراسي الثاني.. 5 شروط للالتحاق بالجامعات الأهلية

جامعة الجلالة

تحقيقات16-1-2022 | 12:27

إسراء خالد

أعلنت الجامعات الأهلية المصرية عن فتح باب التقديم للالتحاق بالدراسة بها والاستفادة من عدد من الدراسات المميزة مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

وتشمل الجامعات الأهلية المصرية، جامعات: «الملك سلمان الدولية - الجلالة - العلمين الدولية - المنصورة الجديدة»، وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، شروط التقديم للالتحاق بالجامعات الأهلية المصرية قبل انطلاق الفصل الدراسي الثاني.

تقديم الجامعات الأهلية

  • يشترط حصول الطلاب على شهادة الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية في العام الأكاديمي 2020 -2021 .
  • يشمل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المصرية وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية العام السابق له 2019 - 2020 طبقا لمعايير التقديم والحدود الدنيا للمجموع الاعتباري.
  • غير مسموح للطلاب المقيدين بالفعل في أحد برامج الجامعات الأهلية وبدأوا الدراسة بها هذا العام  بالتقديم.
  •  من حق كل طالب استوفى شروط التقديم ولم يتقدم في الفصل الدراسي السابق أو لم يسبق له دخول امتحانات القدرات المعرفية الخاصة بالجامعات الأهلية أن يتقدم لأي من البرامج المفتوحة، حيث سيتم عقد اختبارات القدرات المعرفية واختبار التفكير النقدي اعتبارا من 24 يناير 2022. 
  • بالنسبة للطلاب الذين أدوا الاختبارات من قبل خلال الفصل الدراسي السابق ولم يتم قيدهم بأي من الجامعات الأهلية (وذلك سواء لاستنفاذ الرغبات أو لعدم تقدم الطالب بأوراقه للقيد بالجامعة) فيحق لهم التقدم برغبات جديدة في البرامج المفتوحة بشرط حصولهم على الحد الأدنى للمجموع الاعتباري للبرامج المتقدمين لها، ولن يتم إعادة اختبارهم.

كليات الجامعات الأهلية

يشار إلى موافقة مجلس الوزراء على مشروعي قراري رئيس الجمهورية بشأن إنشاء جامعتين أهليتين باسم «جامعة حلوان الأهلية»، و«جامعة المنصورة الأهلية».

ويأتي ذلك فى إطار توجه الدولة نحو إنشاء جيل من "الجامعات الذكية"، كنموذج للجامعات المنتجة، التي تعمل وفقاً لأحدث النظم العالمية، ولا تستهدف مطلقاً تحقيق الربح، وتستثمر كافة مواردها لتطوير العملية التعليمية بها، وإقامة شراكات واسعة مع عدد كبير من الجامعات المرموقة، وتضم مجموعة من البرامج والتخصصات بما يواكب الثورة الصناعية الرابعة التي تمزج بين التكنولوجيا المتعددة، وتلبي احتياجات عملية التنمية الوطنية وسوق العمل المحلية والدولية.

ومن المقرر أن تضم "جامعة حلوان الأهلية" 8 كليات، أبرزها: تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والفنون والفنون التطبيقية، والعلوم الإنسانية والتجارة وإدارة الأعمال، كما ستضم "جامعة المنصورة الأهلية" 8 كليات، أبرزها: تكنولوجيا العلوم الصحية، والتمريض، والاقتصاد والعلوم الإدارية.