الأحد 12 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الأحد 16-1-2022.. نفي وقف استخراج بدل التالف والفاقد للبطاقات التموينية

البطاقات التموينية

تحقيقات16-1-2022 | 13:02

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الأحد 16-1-2022، ومنها، توضيح الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن مصر لديها تجربة مهمة في التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية، من خلال مشروعات تنموية تواجه تداعيات التغيرات المناخية، وتدفع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، بما يمثل انطلاقة نحو تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب مع  الدول الأفريقية، والدول النامية والناشئة، ونفي المركز الإعلامي لمجلس الوزارة، أنباء تداولتها بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، بشأن إصدار قرار بوقف استخراج بدل التالف والفاقد للبطاقات التموينية.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، توجيه وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، الأجهزة التنفيذية بالمحافظات، باتخاذ الإجراءات القانونية حيال من يتم ضبطه بإلقاء مخلفات في الترع والمصارف، مؤكدا ضرورة دعم المبادرات الشبابية في هذا الشأن للتخلص الآمن من مخلفات الترع، مع تشجيع الراغبين في تنفيذ مشروعات تدوير المخلفات بالحصول على قروض صندوق التنمية المحلية أو "مشروعك" بما يعمل على توفير فرص عمل من ناحية والحفاظ على البيئة من ناحية أخرى.

جاء ذلك عقب تقرير تلقاه، اليوم الأحد، بشأن جهود المحافظات لإزالة ونقل نواتج تطهير المجاري المائية بنطاق الكتل السكنية بالقرى والمدن إلى المقالب العمومية في المحافظات، خاصة بعد تعميم تجربة محافظات البحيرة وبني سويف والمنوفية في 28 مركزاً إدارياً في 15 محافظة.

وأشار التقرير إلى أنه تم عقد عدد من الاجتماعات التنسيقية في المراكز التي يتم تنفيذ النموذج التجريبي بها، ضمت رؤساء المراكز والمدن المختارة ومسئولي الري؛ للوقوف على الأدوار المنوطة بكل جهة، بما يمنع وصول المخلفات والقمامة إلى الترع والمصارف، إلى جانب عقد اجتماعات وندوات تثقيفية لمواطني القرى والمدن المطلة على المجاري المائية؛ لتوعيتهم وتعريفهم بخطورة إلقاء المخلفات في الترع وتأثير ذلك على الصحة العامة، وحثهم على المشاركة في منظومة الجمع المنزلي، فضلاً عن قيام المراكز الإدارية المختارة برفع نواتج التطهير بنطاق الكتل السكنية إلى المقالب العمومية مع توفير صناديق القمامة والمعدات اللازمة لذلك.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من  أخبار عاجلة الآن، توضيح الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن مصر لديها تجربة هامة في التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية من خلال مشروعات تنموية تواجه تداعيات التغيرات المناخية، وتدفع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، بما يمثل انطلاقة نحو تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب مع  الدول الأفريقية، والدول النامية والناشئة.

جاء ذلك خلال الجلسة التشاورية التي نظمتها الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة بصفتها المنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ القادم COP27، الجلسة التشاورية مع السيد ألوك شارما رئيس مؤتمر المناخ COP26 والوفد المرافق له، وكوكبة من الوزراء المصريين وهم الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والسفير وائل أبو المجد ممثل وزارة الخارجية والسفير محمد نصر مدير إدارة البيئة والتنمية المستدامة بوزارة الخارجية والدكتورة شيرين الشرقاوي مساعد أول وزير المالية للشئون الاقتصادية.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، نفي المركز الإعلامي لمجلس الوزارة، أنباء تداولتها بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، بشأن إصدار قرار بوقف استخراج بدل التالف والفاقد للبطاقات التموينية.

ونفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإصدار قرار بوقف استخراج بدل التالف والفاقد للبطاقات التموينية، موضحة أن ما تم الإعلان عنه يقصد به أن مدة البت في طلبات استخراج بدل التالف والفاقد للبطاقات التموينية، ستستغرق ما بين 4 إلى 6 أسابيع، في إطار الخطوات التي تتخذها الحكومة لمراجعة منظومة الدعم لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

وأشارت الوزارة إلى أن الخدمة متاحة من خلال موقع "دعم مصر" عبر الرابط التالي:"www.tamwin.com.eg"، أو بوابة مصر الرقمية، أو من خلال التوجه لأقرب مكتب تمويني للمنطقة التابع لها صاحب البطاقة التموينية.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، إعراب نيفين القباج، وزير التضامن الاجتماعي ونائب رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر المصري، عن شكرها وتقديرها للدور الذي قام به أعضاء مجالس إدارات الفروع مما أسهم في إعلاء اسم الهلال الأحمر المصري داخل جمهورية مصر العربية وخارجها، كما خصت بالشكر أيضاً مجلس إدارة المقر العام للهلال الأحمر المصري.

جاء ذلك خلال كلمتها التي ألقتها في اجتماع المجلس الأعلى للهلال الأحمر المصري، كما توجهت بالشكر أيضاً إلى خيرة شباب مصر من المتطوعين الذين كانوا يسرعون بكل همة وحماس في مواقع الأحداث حاملين راية الهلال الأحمر المصري.

وأكدت القباج أن الهلال الأحمر المصري يعد واجهة مشرفة لأكبر جمعية مصرية تعمل في العمل الإنساني ،ويستهدف مساعدة الفئات الأولى بالرعاية ، كما يحتل الهلال مكاناً متميزاً في الريادة بين الجمعيات ، حيث لم يترك نشاطاً إلا وعمل وأبدع فيه ولا بقعة في الأرض إلا وتوجه إليها لتقديم يد المساعدة. 

Dr.Radwa
Egypt Air