الأربعاء 8 مايو 2024

خبير: إلغاء الامتحانات الإلكترونية لـ أولى وثانية ثانوي استجابة لرغبات أولياء الأمور

الدكتور حسن شحاته

أخبار16-1-2022 | 15:24

إسراء خالد

قال الدكتور حسن شحاتة، الخبير التربوي، أستاذ المناهج بكلية التربية جامعة عين شمس، إن قرار إلغاء الامتحانات الإلكترونية للصفين الأول والثاني الثانوي وعقدها بشكل ورقي، جاء استجابة لرغبات أولياء الأمور، وأنهم طالبوا العام الماضي بعقد الامتحانات بشكل ورقي، نظرًا للمشكلات التي تم التعرض لها خلال الامتحانات.

وأوضح شحاتة، في تصريحات خاصة لـ «دار الهلال»، أن الامتحانات الإلكترونية تعرضت لعدد من المشكلات التقنية، خاصة بالمناطق التي لا يغطيها الإنترنت بشكل جيد وكافٍ، منوهًا إلى أن الهدف من الامتحانات لم يتغير بتغير الوسيط، وإنما ظل كما هو يهدف إلى قياس المهارات الفكرية.

ونوه إلى أنه من المقرر أن تشمل أسئلة الامتحان نمط الاختيار من المتعدد بنسبة 70%، والـ30% الباقية تخضع للنمط المقالي، مشددًا على أن المهم هو طريقة الامتحان والهدف منه بصرف النظر عن الوسيط سواء ورقي أو إلكتروني.

وأضاف الخبير التربوي: "أن الامتحانات الإلكترونية  لا تزال تعاني من بعض المشكلات التي تحتم علاجها أولًا، والاطمئنان إلى عقد الامتحان وفقًا لهذا النمط، بالإضافة إلى التأكد من توافر الإنترنت الملائم، لعقد الامتحانات دون أي مشكلات تعوق الطالب في أثناء تأديته الامتحان".  

اخر قرارات وزير التربية والتعليم

يذكر أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقى، أعلن إلغاء الامتحانات الإلكترونية للصفين الأول والثانى الثانوى للفصل الدراسى الأول، على أن تعقد الامتحانات جميعها ورقيًا، وتكون نسبة أسئلة الاختيار من متعدد تمثل 70% والمقالية 30%، والمقرر أن تبدأ 22 يناير 2022.

وستعقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي بنظام الكتاب المفتوح إلكترونيًا وليس ورقيًا عن طريق التابلت، كما سيتم منح طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، ورقة بها المفاهيم والقوانين الأساسية في المادة للاستعانة بها في أثناء الامتحان، بديلًا عن الاستعانة بالكتاب المدرسي، كما سيتم تشكيل مادة من معلمي المواد لتقدير أوراق الإجابة بكل مدرسة  على أن تعلن نتيجة الطالب في شكل تقديرات، من 85: 100 ممتاز، ومن 65 لأقل من 85 جيد جدا، ومن 50 لأقل من 65 جيد، وأقل من 50 ضعيف.أقرأ أيضًا:

انطلقت اليوم.. 9 ضوابط لعقد امتحانات ابتدائية وإعدادية الأزهرية في بيئة آمنة
قبل انطلاق الفصل الدراسي الثاني.. 5 شروط للالتحاق بالجامعات الأهلية

Egypt Air