الثلاثاء 7 مايو 2024

خبير تربوي: تجربة الامتحانات الإلكترونية بدأت منذ 4 سنوات وشهدت مشكلات عديدة

الدكتور محمد عبد العزيز

أخبار16-1-2022 | 16:09

إسراء خالد

قال الدكتور محمد عبد العزيز، الخبير التربوي وأستاذ في كلية التربية بجامعة عين شمس، إن قرار إلغاء الامتحانات الإلكترونية واستبدالها بالامتحان الورقي لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي جاء بعد التأكد من وجود خلل في تطبيق النظام الإلكتروني للامتحانات، وتعرضه للعديد من المشكلات التقنية والتي لم يتم التوصل لحل لها بعد.

وأوضح عبد العزيز، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن تجربة الامتحانات الإلكترونية لطلاب الثانوية من خلال أجهزة التابلت بدأت منذ 4 سنوات، وشهدت خلالها العديد من المشكلات والتي كانت تقف عائقًا دون قدرة الطالب على استكمال الامتحان.

وشدد على أن القضاء على المشكلات التي تعاني منها العملية التعليمية يحتم وضع خطة حكيمة تقف على التحديات الكامنة بالفعل والنظر في كيفية التغلب عليها لتطوير التعليم.

اخر قرارات وزير التربية والتعليم

يذكر أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقى، أعلن إلغاء الامتحانات الإلكترونية للصفين الأول والثانى الثانوى للفصل الدراسى الأول، على أن تعقد الامتحانات جميعها ورقيًا، وتكون نسبة أسئلة الاختيار من متعدد تمثل 70% والمقالية 30%، والمقرر أن تبدأ 22 يناير 2022.

وستعقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي بنظام الكتاب المفتوح إلكترونيًا وليس ورقيًا عن طريق التابلت، كما سيتم منح طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، ورقة بها المفاهيم والقوانين الأساسية في المادة للاستعانة بها في أثناء الامتحان، بديلًا عن الاستعانة بالكتاب المدرسي، كما سيتم تشكيل مادة من معلمي المواد لتقدير أوراق الإجابة بكل مدرسة  على أن تعلن نتيجة الطالب في شكل تقديرات، من 85: 100 ممتاز، ومن 65 لأقل من 85 جيد جدا، ومن 50 لأقل من 65 جيد، وأقل من 50 ضعيف.

أقرأ أيضًا:

انطلقت اليوم.. 9 ضوابط لعقد امتحانات ابتدائية وإعدادية الأزهرية في بيئة آمنة
قبل انطلاق الفصل الدراسي الثاني.. 5 شروط للالتحاق بالجامعات الأهلية

Egypt Air