السبت 18 مايو 2024

«الأوبرا» تنظم حفلين لأسطورة الجاز «يحيى خليل» في القاهرة والإسكندرية

يحيى خليل

فن16-1-2022 | 19:08

همت مصطفى

تنظم دار الأوبرا المصرية، أمسيتين فنيتين يحييهما أسطورة الجاز المصري العالمي يحيى خليل، وذلك في الثامنة مساء الخميس المقبل على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية"، ومساء الجمعة المقبل على المسرح الصغير بأوبرا القاهرة.

وأعلنت  دار الأوبرا المصرية، في بيان أصدرته اليوم الأحد، أن الفنان يحيى خليل أعد برنامجًا متميزًا للحفلين يتضمن تقديم مجموعة من أعماله الخاصة إلى جانب باقة من مؤلفات نجوم الموسيقى العربية من بينهم "محمد عبد الوهاب، بليغ حمدي وكمال الطويل"، ويشاركه مجموعة من أهم العازفين في مصرهم محمد علي (كمان)، محسن علام (أكورديون)، محمد السواح (ترومبت) والمغنية الفرنسية ديجايما، التي تؤدى مختارات من أعمال الجاز العالمية.

وكان يحيى خليل قد أنهى مؤخرًا جولة فنية في الولايات المتحدة الأمريكية، قدم خلالها سلسلة حفلات أبرزها يوم الأمم المتحدة العالمي للسلام، كما شارك في حفل بحديقة شيكاغو هامبولدت، ضمن فعاليات مهرجان شيكاغو الدولي للموسيقى وهو المهرجان الذى تضمن مجموعة من الحفلات، والعروض الحية والفعاليات الثقافية المتنوعة من جميع أنحاء العالم.

وقال يحيى خليل إنه فور انتهائه من كافة ارتباطاته الفنية بالولايات المتحدة الأمريكية، حرص على العودة مباشرة للقاء جمهوره خلال الحفلات، خاصة بعد زيارته الخارجية التي امتدت لعدة أشهر.

يذكر أن يحيى خليل يعد رائد موسيقى الجاز في مصر، ونجح في تناغم فريد أن يمزج بين موسيقى الجاز والموسيقى العربية بالدرجة التي أبهرت نجوم وجمهور الجاز على الساحة العالمية، وهو الأمر الذى جعله ضيفا دائما على أهم المهرجانات العالمية في أوروبا وإفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية.

الاكثر قراءة