السبت 8 يونيو 2024

كييف: الهجمات الإلكترونية على المواقع الحكومية لم تتسبب في "تسريب أي بيانات شخصية"

اوكرانيا

عرب وعالم17-1-2022 | 11:55

دار الهلال

تعرضت العديد من المواقع الحكومية الأوكرانية لهجوم إلكتروني يوم /الجمعة/ الماضي ، بحسب كييف ...

ويأتي الهجوم ، الذي لم يتم الإعلان عنه على الفور، في سياق توترات شديدة بين أوكرانيا وروسيا، وبينما تتهم كييف وحلفاؤها الغربيون موسكو بالتخطيط للقيام بغزو جديد للأراضي الأوكرانية.

وأعلنت كييف عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن "الموقع الرسمي لوزارة التربية والعلوم مغلق مؤقتا بسبب الهجوم الذي وقع ليلة 14 يناير".

وأشارت مصادر صحفية إلى أن مواقع الوزارات الأخرى، بما في ذلك مواقع حالات الطوارئ وموقع وزارة الخارجية، تم استهدافها بحيث لم يعد من الممكن الوصول إليها. ومع ذلك، لم تكشف السلطات عما إذا كانت البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات معطلة أو تم ايقافها عن العمل بصورة مؤقتة.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الأوكرانية بسرعة أن "خبراءنا يعملون بجد لاستعادة عمل أنظمة الكمبيوتر وفتحت الشرطة تحقيقا".

وفتحت الوحدة المتخصصة في الشرطة الأوكرانية وكذلك أجهزة المخابرات تحقيقا بهذا الشأن. وبينما صورت سلطات كييف الهجوم بأنه "واسع النطاق"، إلا أنها قد قللت من عواقبه.

"تم نشر رسائل استفزازية على الصفحات الرئيسية لهذه المواقع، لكن محتوى هذه المواقع لم يتم تعديله ولم يحدث أي تسرب للبيانات الشخصية، وفقا للمعلومات المتاحة" حسبما أكدت الاستخبارات والشرطة الإلكترونية الأوكرانية في بيان. وتابع البيان "تمت استعادة الكثير من موارد الحكومة المتضررة بالفعل، وسيتم الوصول إلى الباقي مرة أخرى قريبا جدا"، مشيرا إلى أنه تم تعطيل المواقع طواعية لمنع "انتشار الهجمات".

ومع ذلك، فلا يمكن الوصول إلى موقع وزارة الخارجية في نهاية الصباح.