الخميس 16 مايو 2024

رغم جهود الدولة في مواجهتها .. القاهرة تستغيث من فوضى المواقف العشوائية والباعة الجائلين

الفوضى تضرب القاهرة الكبرى

الجريمة17-1-2022 | 18:39

إبراهيم محمد

تجلت الكثير من مظاهر الفوضى والعشوائية وغياب المظهر الحضارى، فى عدد كبير من مدن ومناطق القاهرة الكبرى بسبب فوضى الميكروباصات والباعة لجائلين، رغم جهود الدولة في التصدي لهذه الظواهر.

«بوابة دار الهلال» رصدت بالصورة والكلمة حالة شوارع القاهرة الكبرى فى ظل عشوائية الباعة الجائلين والمواقف العشوائية.

الباعة الجائلون احتلوا كوبرى غمرة

ينتشر الباعة الجائلون أعلى كوبري غمرة بشكل ينذر بخطر داهم، فاتخذوا من أعلى الكوبرى سوق عشوائى كبير يعوق حركة السير وتصل فى بعض الأحيان إلى شلل مرورى تام.

كما انتهك البائعون حق المارة فى الطرق واتخذو من اعلى  الكوبرى ملكيه خاصة لفرش «اﻻستندات» الخاصة لعرض بضائعهم غير عابئين بحقوق الماره الذين لم يجدوا مسلك للسير، فضلا عن المظهر العشوائى الذى ﻻ يليق بالعاصمة وتاريخها العريق.

وفى شارع 26 يوليو بمنطقة وسط البلد احتل الباعة وبضاعتهم - بعد إغلاقة جزئيا بسبب تنفيذ مشروع مترو اﻻنفاق -الشارع طولا وعرضا، فلم يعد هناك موضع قدم بسبب بضائع الباعة التى جارت على حق المواطن، وفى نفس الموقع أحتل سائقو التكاتك شارع الصحافة بوسط البلد، واتخذوه موقفا عشوائيا، رغم التحذيرات الرسمية بمنع التوك توك من السير بالشوارع الرئيسية.

الجيزة موقف عشوائى كبير

وكذلك اتخذ سائقو الميكروباصات والباصات من ميدان الجيزة موقفا  لتحميل الزبائن بصورة عشوائية كما يحلو لهم، واصبحت لعبة القط والفأر هو المشهد السائد والمتكرر بين رجل المرور والسائق بالميدان، فتجد سيارات الاجرة تقف متراصة على جانبى الميدان لساعات لتحميل الزبائن مما يؤثر بشكل كبير على السيولة المرورية لأكثر المناطق الحيوية بالمحافظة، ويجعل منها منطقة تعج بالشلل والتكدس المروري. 

الفوضى تضرب شبرا الخيمة

لم يختلف المشهد كثيرا بمحافظة  القليوبية، بل أصبح الأمر أكثر قتامة، بعد ان انتشار الباعة والمواقف العشوائية أمام محطة مترو كلية الزراعة لتحميل الزبائن رغم تهالكها، فضلا عن المشادات بين السائقين للخلاف على أولوية تحميل الركاب.

وفي منطقه ام بيومي بشبرا الخيمة انتشرت السيارات المخالفة في انتظار تحميل الركاب للطريق الدائري وبهتيم  وعلي بعد امتار قليلة، يقع موقف للسيارات الذي تتجمع فيه سيارات نصف نقل وميكروباصات قديمة اغلبها بدون لوحات.